تَأثيرُ الجرعاتِ الزَّائدةِ مِنَ الفوسفومايسين في نَسيجِ كلى دجاجِ اللَّحمِ
تَأثيرُ الجرعاتِ الزَّائدةِ مِنَ الفوسفومايسين في نَسيجِ كلى دجاجِ اللَّحمِ

كيفية الاقتباس

السراقبيغ., مقرشأ., & قنبرط. (2022). تَأثيرُ الجرعاتِ الزَّائدةِ مِنَ الفوسفومايسين في نَسيجِ كلى دجاجِ اللَّحمِ. مجلة جامعة حماة, 5(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1223

الملخص

تَهدِفُ الدِّراسةُ إلى معرفة التَّغيُّرات المَرضِيَّة النَّاتِجة عن إعطاء جرعاتٍ زائدةٍ من الفوسفومايسين في كلى دجاج اللَّحم.

 أُجرِيَت الدراسة على (60) طائرًا من دجاج اللَّحم بعمر (30) يومًا ، وقُسِمَتْ الطيور إلى سِتِ مجموعاتٍ إحداها الشَّاهد.  أُعطِيَت مجموعات التَّجربة المركب الدوائي بجرعات متزايدة عن طريق الفم، وذلك بإعطاء جرعة واحدة يوميًّا، مدَّة 5 أيَّام، وهي إمَّا جرعات علاجيَّة (40مغ/كغ) أو مُضاعَفة (80مغ/كغ) أو فوق علاجيَّة (160-320-640مغ/كغ).

ذُبِحَتْ ثلاثةُ طيورٍ من كلّ مجموعة في اليوم الثَّالث (بعد إعطاء الجرعة الثَّالثة) وفي اليوم السَّادس (بعد 24 ساعة من إعطاء آخر جرعة).

وفي اليوم التَّاسع من التجربة (بعد سحب الدَّواء من الأنسجة).

ومن ثم دُرِسَتِ التَّغيُّراتُ العِيانيَّةُ الظَّاهرةُ على الكُلى ثم أُخْذت عَيِّناتٍ منها وثُبتت في الفورمالين المُتعادِل، ثمَّ أُدمجت بالبرافين، وقُطعت وصُبغت ِبصَبْغتَي الهيماتوكسلين والإيوزين، بعد ذلك أُجريت الدراسة المجهرية وتم تسجيل النتائج.

أظهرَتْ نتائجُ الدَّراسة وُجودَ تغيُّراتٍ واضحة في الكُلى، تَمثَّلَتْ بتَضَخُّمٍ عِيانيٍّ وتغيرات نسيجية ظهرت على شكل تَنَكُّسٍ غَيْميٍّ في ظهارة الأنابيب الكلويَّة في المجموعة الثَّالثة التي أخذَتْ جرعاتٍ مُضاعَفةً(80مغ/كغ)، هذه التَّغيُّرات ازدادَتْ شِدَّةً بازدياد الجرعة الدَّوائيَّة، وتصاحبَتْ بِنَخْرٍ في ظهارة الأنابيب،  وبعض الكُبَب الكلويَّة في المجموعات(الرابعة والخامسة والسادسة) التي أخذَتْ جرعاتٍ فوق علاجيَّة، وذلك في المرحلتَيْن الأولى والثَّانية من التجربة (اليوم الثالث و السادس على التوالي )، بينما لُوحِظَ التَّجدُّدُ والتَّرميم في ظهارة الأنابيب في المرحلة الثَّالثة من التَّجربة(اليوم التاسع)؛ وذلك بعد سحب الدَّواء من النَّسيج.

ونظرًا للنتائج التي تم الحصول عليها نستنتج من الدراسة –أنه يجب أَخْذُ الحَيْطَة عند استخدام الجرعات المُضاعَفة_ وعند استخدامها في  حالاتٍ اضطراريَّةٍ_ فَيُنصح  إعطاء مُدِرَّاتٍ بوليَّة، لتقليل التَّأثير السَّلبيّ في النَّسيج.

 و يجب تَجَنُّب إعطاء الجرعات فوق العلاجية؛ لِما لها من تأثيراتٍ شديدةٍ في الكُلى، سَتَتصاحَبُ على نحوٍّ حَتْميٍّ بِخَلَلٍ في وظيفة الكلى.

تَأثيرُ الجرعاتِ الزَّائدةِ مِنَ الفوسفومايسين في نَسيجِ كلى دجاجِ اللَّحمِ