دور المسؤولية الاجتماعية في إعداد الاستراتيجيات التنافسية في القطاع المصرفي دراسة ميدانية في المصارف التجارية السورية

  • ايهم احمد جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، الاستراتيجيات التنافسية ، المصارف التجارية السورية

الملخص

تمحورت هذه الدراسة حول دور المسؤولية الاجتماعية في إعداد الاستراتيجيات التنافسية في المصارف التجارية السورية، فقد تناولت الدراسة أبعاد المسؤولية الاجتماعية، وتقويم أداء المصارف التجَارية السَورية، إلى جانب إلى معرفة المسؤولية الاجتماعية المتبعة ومدى اعتماد المصارف عليها في إعداد الاستراتيجيات التنافسية.

لقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب المسح الإحصائي على مجتمع البحث والذي تمثل في العاملين في المصارف التجارية السورية، وقد كانت عينة البحث مؤلفة من 260 مفردة، إذ تم توجيه الأسئلة في أثناء المقابلة معهم بالإضافة إلى توزيع الاستبانة عليهم، وباستخدام البرنامج الإحصائي spss.20 تم التوصل إلى عدة نتائج كان أهمها: أنه يوجد  تأثير إيجابي ذو دلالة معنوية بين تطبيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية وإعداد الاستراتيجيات التنافسية في المصارف التجَارية السَورية، وأنَ هذه المصارف تمتلك الإمكانيات المادية الكبيرة وتعتمد على عنصر تسويقي مؤهل لتطبيق المسؤولية الاجتماعية على نحو مناسب وفعَال. وقد قدَم الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمَها: ضرورة تعامل المصارف التجَارية السَورية مع المسؤولية الاجتماعية على أساس أنها منهج وثقافة، وزيادة الاهتمام بها، كما أكَد الباحث ضرورة إسهام المصارف التجَارية السَورية في إنشاء المشاريع الأساسية في المجتمع كإنشاء المستشفيات والمدارس والمراكز الصَحية، وذلك للتخفيف من الأضرار الناجمة عن الأزمات.

منشور
2022-12-26
كيفية الاقتباس
احمدا. (2022). دور المسؤولية الاجتماعية في إعداد الاستراتيجيات التنافسية في القطاع المصرفي دراسة ميدانية في المصارف التجارية السورية. مجلة جامعة حماة, 5(22). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1201