درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي / ح 1 للدعم النفسي الاجتماعي

  • ريجينا حويجه جامعة طرطوس
  • د. أنور حميدوش جامعة طرطوس
  • د. فاطمة الزهراء شيخ خميس

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي/  ح1 للدعم النفسي الاجتماعي من وجهة نظرهم في منطقة سلمية , والتعرف إلى الفروق بين درجات أفراد العينة على مقياس الدعم النفسي الاجتماعي تبعاً لمتغيرات (النوع, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة). تكونت عينة البحث من (103) مديراً ومديرة, واعتمد البحث على المنهج الوصفي, وتم تطبيق مقياس الدعم النفسي الاجتماعي من تصميم الباحثة كأداة للبحث, بحيث تكون من (29) عبارة.

أكدت نتائج البحث أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي/ ح1 للدعم النفسي الاجتماعي جاءت مرتفعة, مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الدعم النفسي الاجتماعي تبعاً لمتغير النوع لمصلحة  الذكور, ومتغير سنوات الخبرة لمصلحة الفئة (من 6-10 سنوات), ومتغير المؤهل التعليمي ل لمصلحة حملة المعهد والإجازة الجامعية.  

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بإجراء دراسات حول الدعم النفسي الاجتماعي في المدرسة, و اعتماد الجهات المسؤولة مجموعة قوانين تأخذ بالاعتبار (سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والنوع)في  أثناء انتقاء مديري لمدارس التعليم الأساسي/ ح1 مع تنفيذ اختبارات تتيح قياس معرفة وفهم المدير لمهامه في الدعم النفسي الاجتماعي. وإدراجه مقرر للدعم النفسي الاجتماعي ضمن جميع اختصاصات كليات التربية.

منشور
2023-08-24
كيفية الاقتباس
حويجه ر., حميدوشد. أ., & شيخ خميسد. ف. ا. (2023). درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي / ح 1 للدعم النفسي الاجتماعي. مجلة جامعة حماة, 6(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1185