الكفايات الإدارية التي يمتلكها عمداء الكليات في جامعة حماه في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة
الملخص
الشاملة من وجهة نظر الموظفين الإداريين وأعضاء الهيئة التعليمية، وتعرف الفروق في متوسطات إجابات أفراد العينة حول درجة امتلاك عمداء الكليات في جامعة حماه للكفايات الإدارية تبعاً لمتغيرات الجنس ونوع العمل ونوع الكلية.
وتكونت عينة البحث من (162) موظفاً و(128) عضو هيئة تعليمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية كليات (التربية، الاقتصاد، الطب البيطري، الصيدلة، طب الأسنان، الآداب) في جامعة حماه، وتكونت أداة البحث من استبانة مؤلفة من (54) بنداً موزعاً على خمسة أبعاد هي: (القيادة الفعالة، اتخاذ القرارات الفعالة، التخطيط الاستراتيجي، المشاركة والعمل الجماعي، التحسين المستمر).
وأظهرت نتائج البحث أن درجة امتلاك عمداء الكليات في جامعة حماه للكفاءات الإدارية من وجهة نظر الموظفين وأعضاء الهيئة التعليمية جاءت كبيرة بشكل عام وفي كل محور من محاور الاستبانة، كما تبين عدم وجود فروق بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول درجة امتلاك عمداء الكليات للكفاءات الإدارية تبعاً لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق بين متوسطات الإجابات حول درجة امتلاك عمداء الكليات للكفايات الإدارية تبعاً لمتغير نوع الكلية إلا فيما يتعلق بمحور القيادة الفعالة فقد كانت الفروق فيه لصالح الكليات التطبيقية، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير نوع العمل لصالح أعضاء الهيئة التعليمية.
وقدم البحث جملة من المقترحات أهمها ضرورة تركيز إدارة الجامعة على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين نظام التعليم الجامعي في المجالات كافة. والاستفادة من الخبرات العالمية السابقة في الدول كافة التي تبنت إدارة الجودة الشاملة والتي ثبت نجاحها بشكل كبير على النمو الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي. ووضع معايير علمية عند اختيار عمداء الكليات بالجامعة بناء على مواصفات جديدة ترتبط بكفايات وخبرات علمية ترتبط بمفاهيم الجودة الشاملة.