دور التوجه الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين التدريب (دراسة ميدانية في جامعة تشرين)

  • إيليا العباس
  • د. سوما سليطين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان دور التوجه الاستراتيجي للموارد البشرية في التدريب, ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث, حيث تمَّ توزيع 82 استبانة على أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي المناصب الإدارية, وتمً تحليل البيانات بواسطة الحزمة الاحصائية للعلوم الاقتصادية والاجتماعية(SPSS20). وقد تمثلت أهم نتائج البحث بالآتي:
• لا يتم عقد الدورات التدريبية بشكل مستمر وفي الوقت المناسب لأعضاء الهيئة التدريسية.
• توجد تسهيلات إدارية للمشاركين في الدورات التدريبية
• الرؤية الإستراتيجية للجامعة لا تأخذ بعين الاعتبار إشباع حاجات ورغبات مواردها البشرية بالمستوى المناسب.
• يوجد تأثير جوهري للتوجه الاستراتيجي للموارد البشرية في جامعة تشرين في التدريب لأعضاء الهيئة التدريسية.
ويوصي الباحث بأن تعمل الجامعة على تطوير توجه استراتيجي اتجاه مواردها البشرية يزيد من درجة إشباع حاجات ورغبات مواردها البشرية وخاصة أعضاء الهيئة التدريسية لأنه كلما ازداد اهتمام الجامعة بمواردها البشرية كلما تحسن أداء هذه الموارد وازدادت رغبتها بالاستمرار في العمل بالجامعة.

منشور
2022-09-07
كيفية الاقتباس
العباسإ., & سليطيند. س. (2022). دور التوجه الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين التدريب (دراسة ميدانية في جامعة تشرين). مجلة جامعة حماة, 5(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1166