تأثير المناخ الجامعي على دافعية الإنجاز والتحصيل العلمي
تأثير المناخ الجامعي على دافعية الإنجاز والتحصيل العلمي

كيفية الاقتباس

عثمانا. ج., & داؤودأ. ن. ا. (2022). تأثير المناخ الجامعي على دافعية الإنجاز والتحصيل العلمي . مجلة جامعة حماة, 5(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1155

الملخص

تعد بيئة الجامعات التعليمية من أهم بيئات التفاعل الاجتماعي للطلبة، حيث تلعب دورا أساسيا في تشكيل شخصياتهم وتحديد مستقبلهم. وهي إحدى المؤسسات الاجتماعية الفعالة التي تهدف إلى تعزيز القيم السلوكية المقبولة، وتشجيع القيم والاتجاهات النفسية الإيجابية التي يحرص عليها المجتمع الحديث.تقييم تأثير المناخ الجامعي على دافعية الإنجاز والتحصيل العلمي لدى طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين.تمّ إجراء دراسة وصفية تحليلية باستخدام عينة متاحة مؤلفة من 226 طالب من طلاب كلية التمريض (السنة الثالثة والرابعة) في جامعة تشرين في محافظة اللاذقية. تم جمع البيانات خلال الفترة الممتدة من شهر أيلول عام 2019 إلى شهر تشرين الثاني عام 2019 . تم إكمال استبيان منظم حول المعلومات الديموغرافية، وتم تقييم المناخ الجامعي من خلال استمارة مؤلفة من 4 أقسام (البعد الأكاديمي ، البعد الإداري ، البعد الاجتماعي ، البعد الخدماتي) واستمارة خاصة بتقييم مستوى دافعية الإنجاز، وتقييم مستوى التحصيل العلمي من خلال معدلات الطلاب.أظهرت النتائج أن المعدل الوسطي لنصف العينة بتقدير جيد وجاء المناخ الجامعي العام بدرجة متوسطة حيث احتل البعد الأكاديمي المرتبة الاولى تلاه البعد الخدماتي تلاه البعد الاجتماعي بينما جاء البعد الإداري في المرتبة الاخيرة وجاء مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب بدرجة متوسطة ولوحظ وجود علاقة ارتباطية هامة احصائياً بين أبعاد المناخ الجامعي ودافعية الإنجاز وعدم وجود علاقة ارتباط هامة احصائياً بين ابعاد المناخ الجامعي والتحصيل العلمي للطالب.

تأثير المناخ الجامعي على دافعية الإنجاز والتحصيل العلمي