أثر تطبيق عمليات إدارة المعرفة في ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي (كليات التربية في جامعات دمشق- البعث- حماه نموذجاً)
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر تطبيق عمليات إدارة المعرفة في ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في كليات التربية في جامعات (دمشق- البعث- حماه)، وتعرف الفروق في متوسطات إجابات أفراد العينة حول كل من تطبيق عمليات إدارة المعرفة وضمان جودة التعليم العالي تبعاً لمتغيرات الجنس والجامعة والمرتبة العلمية.
وتألفت عينة البحث من (133) عضو هيئة تدريسية تم اختيارهم عشوائياً من الجامعات الثلاث، وتكونت أداة البحث من استبانة مؤلفة من 56 بنداً موزعاً على محورين: محور عمليات إدارة المعرفة ويتكون من 32 بنداً موزعاً على ثلاث أبعاد، ومحور ضمان جودة التعليم العالي ويتكون من 24 بنداً موزعاً على خمس أبعاد.
وأظهرت نتائج البحث وجود أثر لتطبيق عمليات إدارة المعرفة في ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في الجامعات المختارة، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات أفراد العينة في محور عمليات إدارة المعرفة تبعاً لمتغير الجامعة والمرتبة العلمية، ووجود فروق بين الإجابات في محور ضمان جودة التعليم العالي تبعاً لمتغير الجامعة فقط، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في محوري عمليات إدارة المعرفة وضمان جودة التعليم العالي تبعاً لمتغير الجنس.
وقدم البحث جملة من المقترحات أهمها تبني إدارة المعرفة كمدخل لتطوير وتحسين الأداء الفردي والمؤسسي لمؤسسات التعليم العالي، وتصميم برنامج ضمان الجودة بالجامعات مع الأخذ بالاعتبار مكونات برنامج ضمان الجودة في التعليم العالي بالاستفادة والاطلاع على أفضل الممارسات في هذا المجال، والعمل على تكامل وتفاعل كل من مدخل إدارة المعرفة والجودة في تحقيق غايات وأهداف الجامعات.