الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الإعاقة البصرية وعلاقته ببعض سمات الشخصية.

  • د. ماجدة أحمد موسى

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الإعاقة البصرية وعلاقته ببعض سمات الشخصية. وتألفت عينة الدراسة من (28) معلماً ومعلمة للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية في جمعية رعاية المكفوفين في مدينة حماه، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي، ومقياس ايزنك للشخصية لقياس سمات الشخصية لدى عينة البحث من معلمي ذوي الإعاقة البصرية. كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، أكدت الدراسة على وجود علاقة دالة إحصائيا بين الاحتراق النفسي وسمات الشخصية لدى معلمي ذوي الإعاقة البصرية على جميع الأبعاد وأتت النتائج على الشكل الآتي:
وجود علاقة ارتباط موجبة قوية ذات دلالة إحصائية بين (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) وسمات الشخصية (العصابية) لدى معلمي ذوي الإعاقة البصرية. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط سلبية قوية ذات دلالة إحصائية بين ( الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) وسمات الشخصية (الانبساطية، الكذب(الجاذبية الاجتماعية)) لدى معلمي ذوي الإعاقة البصرية.

منشور
2022-08-25
كيفية الاقتباس
موسىد. م. أ. (2022). الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الإعاقة البصرية وعلاقته ببعض سمات الشخصية. مجلة جامعة حماة, 5(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1125