درجة تطبيق معلمي الصف الثالث الأساسي لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم "دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم الأساسي في مدينة حماة"

  • لينا بستوني
  • ** د. منذر الشيخ
  • د. فريال سليمان

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف درجة تطبيق معلمي الصف الثالث الأساسي لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم في مدينة حماه، والتعرف إلى الفروق بين درجات أفراد العينة على مقياس مبادئ التعلم النشط تبعاً لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية). وتكونت عينة البحث من (180) معلّماً ومعلّمة، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، و تم تطبيق مقياس مبادئ التعلم النشط من تصميم ( الرشيدي وسعادة، 2017) كأداة للبحث، بحيث تكون من (44) عبارة وذلك بعد أن تم تحكيمه و تقنينه ليتناسب مع البيئة السورية.
أظهرت النتائج أن درجة تطبيق معلمي الصف الثالث الأساسي لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق معلمي الصف الثالث الأساسي لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والدورات التدريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية درجة تطبيق معلمي الصف الثالث الأساسي لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تنفيذ ورشات ودورات تدريبية مستمرة حول التعلم النشط، وبتزويد المعلمين بأدلة توجههم لاستخدام التعلم النشط.

منشور
2022-08-25
كيفية الاقتباس
بستونيل., الشيخ ** د. م., & سليمان د. ف. (2022). درجة تطبيق معلمي الصف الثالث الأساسي لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم "دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم الأساسي في مدينة حماة". مجلة جامعة حماة, 5(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1123