فاعلية برنامج تعليمي وفق استراتيجية المكعبات الملونة في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات

  • د. رويدا حمدان

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية استخدام إستراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات, اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي, وكانت أدوات البحث برنامج تعليمي مُعد وفق إستراتيجية المكعبات الملونة واختبار تحصيلي, بلغت عينة البحث (66) تلميذاً وتلميذة, قسمت إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية تكونت من (33) تلميذاً وتلميذة من مدرسة نهلة زيدان تعلّمت وفق إستراتيجية المكعبات الملونة ومجموعة ضابطة تكونت من (33) تلميذاً وتلميذة من مدرسة ياسين النشار تعلّمت بالطريقة المتبعة, وأشارت نتائج البحث إلى الآتي:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي, لصالح التطبيق البعدي.
ويقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول فاعلية إستراتيجية المكعبات الملونة في متغيرات أُخرى.

منشور
2022-08-25
كيفية الاقتباس
حمداند. ر. (2022). فاعلية برنامج تعليمي وفق استراتيجية المكعبات الملونة في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات. مجلة جامعة حماة, 5(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1121