التحكم والسيطرة على داء الإجهاض المعدي عند الأبقار الحلوب في سورية

  • محمد أنس طقم
  • أ.د. دارم طباع
  • د. ماهر الحوراني

الملخص

أثبتت الدراسة أن قطعان الأبقار الحلوب في المزارع الحكومية كانت خالية من تسجيل حالات إيجابية من مرض الإجهاض المعدي المسبب بالبروسيله المجهضة.
بينما سجلت بيانات الأبقار الحلوب في مزارع القطاع الخاص نسب انتشار ترواحت ما بين القيمة صفرا في مناطق ريف حلب الجنوبي إلى النسبة 7% في مناطق ريف حماة الشمالي وبنسبة إجمالية لكافة قطعان الدراسة في سورية نسبة 4.72% .
سجلت الدراسة ازدياد الانتشار مع تقدم الحالة او الفئة حيث سجل انتشار نسبي في الاعمار دون السنتين %3.49 وليزداد في الأعمار التي تصل إلى أربع سنوات 6.4 % ومن ثم ارتفعت النسبة من عمر خمس سنوات لتسجل انتشار نسبي %11.56 لتعود نسبة الانتشار بالانخفاض من جديد في الأعمار التي تزيد عن خمس سنوات لتسجل نسبة %10.78 .
وتناول البحث جانباً مهماً من جوانب التحكم والوقاية من هذا المرض من خلال استخدام تقنيات النمذجة الوبائية النظرية للأخماج بالإرتباط مع عامل المزمن, فقد تمت دراسة فعالية التحصين عند الحيوانات المحصنة وتحديد المدى الزمني للتحصين عند قطعان الأبقار المدروسة, وذلك بقياس فعالية اللقاح من خلال دراسة نظرية إفتراضية.
تناول البحث أيضاً الجدوى الإقتصادية لمرض الإجهاض المعدي وتقييم فاعلية البرامج المختلفة في التحكم و الوقاية وصولاً إلى تحقيق متطلبات برامج الفائدة والتكلفة للدراسة الاقتصادية لهذا المرض بالشكل الدقيق. فقد أظهرت النتائج باستخدام برنامج (LPEC) أن التحكم بمرض الإجهاض المعدي يمكن أن يساعد في المحافظة على الكفاءة الانتاجية.

منشور
2022-08-09