إدمان مواقع التواصل الاجتماعي عند طلاب كلية التمريض في جامعة حماة

  • عبد الكريم العزق جامعة حماة
الكلمات المفتاحية: الإدمان، مواقع التواصل الاجتماعي

الملخص

تُعَدُّ مواقع التواصل الاجتماعي أداة تعليمية تضم العديد من الطلاب في مختلف التخصصات وموقعاً لترويج مختلف الأفكار، وتعد فئة الطلبة الجامعيين من أكثر الفئات استخداماً لهذا الموقع، وقد يؤدي استخدامها السيء الى إدمانها وتحولها الى أداة تهدد مستقبل الطلاب.

تقييم إدمان مواقع التواصل الاجتماعي عند طلاب كلية التمريض في جامعة حماة.

مواد وطرق البحث: أجريت دراسة وصفية كمية مستعرضة على عينة ملائمة مكونة من 100طالب/ة من طلاب كلية التمريض في جامعة حماه، وتم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان تم تطويرها من قبل الباحث.

النتائج: أظهرت النتائج أن نسبة 95% من أفراد العينة يمتلكون حساباً على إحدى الشبكات الاجتماعية، وأن 68% منهم يفضلون الشبكات الاجتماعية على الاختلاط بالناس أثناء أوقات فراغهم, و69% يرون أن من ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي هي امكانية الاستفادة منها في القدرة على جلب المعلومات من المواقع التعليمة بتكلفة أقل, و80% يرون أن من سلبياتها الإصابة بالآلام الرقبيَة والظهرية.

الخاتمة والتوصيات: عمل دورات تعليم مستمر تقوم على توعية الطلاب بأهمية شبكات التواصل الاجتماعي باعتبارها احدى مستجدات التكنولوجيا وضرورة استغلالها في الجوانب التعليمية وبصورة سليمة وآمنة، تأسيس مواقع تفاعلية في الجامعات والمؤسسات التربوية يقوم عليها مختصون من أجل تبني أفكار الشباب وتوجيهها وفق أسس سليمة وتعالج ما يطرأ من أفكار خاطئة.

المراجع

1. يونس، بسمه.(2016). إدمان شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة، رسالة ماجستير( غير منشورة) . فلسطين: جامعة الأزهر- كلية التربية.
2. سلامة، عبد الحافظ محمد سلامة (1999): "أثر استخدام استراتيجية التعلم بواسطة الحاسوب على التحصيل الدراسي لطلبة الصف التاسع الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية في المدارس الأردنية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الروح القدس، بيروت، لبنان.
3. شحاته, حسن (2004), آفاق تربوية متجددة: مداخل الى تعليم المستقبل في الوطن العربي , الدار المصرية اللبنانية, القاهرة, ص ص:110-115.
4. إطميزي ،ج.أ.(2013). نظم التعليم الإلكتروني وأدواته .الدمام: مكتبة المتنبي .
5. أ/بشرى فيصل الحربي (2009).شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في العملية التعليمية. جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
6. ساري، حلمي (2016 ).التواصل الاجتماعي، عمان، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
7. عمر، أمل نصر الدین سلیمان .2013 (تصور مقترح لوظیفة شبكات التواصل الاجتماعي في التعلیم القائم على المشروعات وأثره في زیادة دافعیة الإنجاز والاتجاه نحو التعلیم عبر الویب)، ورقة بحثیة مقدمة في المؤتمر الدولي الثالث حول التعلیم الإلكتروني والتعلم عن بعد، الریاض.
8. الشرهان، جمال(2000).الوسائل التعليمية ومستجدات تكنولوجيا التعليم ، الطبعة الأولى، مطابع الحميضي الرياض.
9. حمدي، ماطر عبد االله (2018). اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في التزود بالمعلومات: دراسة مسحیة في جامعة تبوك السعودیة.جامعة الشرق الأوسط.
10. الراوي، بشرى جمیل (2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغییر مدخل نظري.
11. الحایس، عبد الجواد(2012). التفاعل الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته الإجتماعیة على الشباب الجامعي، دراسة میدانیة في جامعة السلطان قابوس،( قدمت في المؤتمر الدولي الثاني لكلیة الآداب والعلوم الإجتماعیة، مسقط، جامعة السلطان قابوس.
12. العمودي، أحمد بن علي (2016).اتجاهات الشباب في استخدام الإنترنت ومواقع الإعلام الجدید، المنتدى العالمي للشباب الذي أقیم في اسطنبول2016.
13. الرشید، آلاء محمد رشید (2014 ).استخدامات شبكتي التواصل الإجتماعي الفیسبوك والتویتر والإشباعات المتحققة لدى طلبة الجامعات الأردنیة، دراسة میدانیة عن جامعتي الأردنیة والشرق الأوسط 2013 .(رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط) عمان، الأردن.
14. Kehinde Fasae, Joseph and Adegbilero-Iwari, Idowu , (2016) "Use of social media by science students in public universities in Southwest Nigeria", The Electronic Library, Vol. 34 Iss: 2, pp.213 – 222.
15. الهزازي ، نورة سعود " فاعلية الشبكات الاجتماعية الإلكترونية في تطوير عملية التعليم والتعلم لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود" ،جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية ، 2013.
منشور
2022-11-29
كيفية الاقتباس
العزقع. ا. (2022). إدمان مواقع التواصل الاجتماعي عند طلاب كلية التمريض في جامعة حماة. مجلة جامعة حماة, 5(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1066