تقصير الفترة بين الولادتين باستخدام البروستاغلاندين عند أبقار الحليب.
تقصير الفترة بين الولادتين باستخدام البروستاغلاندين والهرمون الحاث لموجهات القند عند أبقار الحليب

الكلمات المفتاحية

أبقار الحليب، الفترة بين الولادتين، البروستاغلاندين.

كيفية الاقتباس

الشينيح., & مسوحد. ج. (2024). تقصير الفترة بين الولادتين باستخدام البروستاغلاندين عند أبقار الحليب. مجلة جامعة حماة, 6(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1055

الملخص

يتناول البحث دراسة تأثير مزامنة الشبق باستخدام هرمون البروستاغلاندين عند أبقار الحليب بغية تقصير فترة الراحة والفترة بين الولادتين. حيث إن ملاحظة الشبق عند الأبقار وتلقيحها في الوقت الأمثل من الخطوات الضرورية لإدارة التناسل في قطيع الأبقار.
استخدم (30) رأساً من الأبقار من إحدى مزارع التربية الخاصة في ناحية زيتا بريف القصير والتي مضى على ولادتها أكثر من 80 يوماً دون ظهور الشبق وفحصت عن طريق الجس الشرجي للتأكد من وجود الجسم الأصفر. تم اختيار 30 بقرة لديها جسم أصفر وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة الأولى (nx=23): وهي مجموعة التجربة والمجموعة الثانية (nc=7) هي مجموعة الشاهد. حقنت أبقار المجموعة الأولى بالبروستاغلاندين (PGF2α) بجرعة 500 µgبالعضل وتمت مراقبة تلك الأبقار لمدة 3-4 أيام لتحديد وقت ظهور الشبق، وأظهرت 17 بقرة الشبق بعد الجرعة الأولى من الـ PGF2α وتم تلقيحها بعد 12 ساعة من ظهور الشبق واعطاؤها الـ GnRH بجرعة 50 µg بالعضل بعد التلقيح مباشرة، أما الأبقار التي لم تظهر الشبق بعد الحقنة الأولى وعددها 6 أبقار حقنت بالبروستاغلاندين مرة ثانية بعد 14 يوماً من تاريخ الحقنة الأولى، وعند ظهور الشبق تم تلقيحها اصطناعياً مصحوبا بجرعة من هرمون الـ GnRH. حقنت مجموعة الشاهد 2 مل محلول فيزيولوجي حقناً عضلياً.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية عند قيمة (P<0.05) بين مجموعات الدراسة حيث ظهر الشبق بنسبة 100% في مجموعة التجربة بينما لم يظهر الشبق لدى أي حيوان في مجموعة الشاهد. وكان متوسط وقت ظهور الشبق في مجموعة التجربة (31.13 ±3.63) ساعة وكانت نسبة الحمل 100% عند كل أبقار مجموعة التجربة بينما لم تحمل أي بقرة في مجموعة الشاهد.
يستخلص من هذه الدراسة أن العلاج الهرموني بالبروستاغلاندين دعم عمل المبيض بعد الولادة من خلال إذابة الجسم الأصفر وساعد على تقصير فترة الراحة للحيوانات. ويمكن أن يكون هذا المبدأ التوجيهي لنظام التربية المستهدفة في إدارة قطعان أبقار الحليب للحصول على مولود واحد في العام من كل بقرة.

تقصير الفترة بين الولادتين باستخدام البروستاغلاندين والهرمون الحاث لموجهات القند عند أبقار الحليب