دور العمليات المصرفية في تسهيل عمليات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية

  • ريعان سمر الفيصل
  • فراس الأشقر
  • سليمان معلا

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على المشكلات التمويلية التي تواجهها المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية، والتي تعوق نموها وتطورها، ومعرفة دور المؤسسات المالية والصعوبات التي تواجهها في تمويل هذه المشاريع.

ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم إجراء دراسة ميدانية تحليلية للواقع العملي لآلية العملية التمويلية، وذلك من خلال دراسة الحالة في كل من (مصرف سورية والمهجر، مصرف سورية الإسلامي، مصرف سورية والأردن). باستخدام استبانة وزعت على العاملين المعنيين بدراسة طلبات التمويل والتسهيلات الائتمانية وكان عددهم (95) وقد تم استرجاع (82) استبانة.

 وتم استخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) في تحليل البيانات للتوصل إلى نتائج الدراسة، وخلصت إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن طبيعة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تُشكّل عائقاً أمام تمويلها من قبل المؤسسات المالية، وأنظمة العمليات المصرفية السائدة تلعب دوراً معيقاً في حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل.

منشور
2019-07-22
كيفية الاقتباس
الفيصلر. س., الأشقرف., & معلا س. (2019). دور العمليات المصرفية في تسهيل عمليات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية. مجلة جامعة حماة, 1(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/103