Psychometric Properties of the Sarson Exam Anxiety Scale (Field Study on a Sample of Damascus University Students)
الملخص
The current research aims to study the psychometric properties of the Sarson Exam Anxiety Scale in the Syrian environment, by using various methods to study the validity and reliability of the scale, and by applying the scale to a sample of Damascus University students, and the sample consisted of (380) students from the Faculties of Education and Economics. It included (136) male and (244) female students. And the Sarson exam anxiety scale was used, which consists of (38) items distributed within three dimensions (cognitive, behavioral, and physical). The results showed that the Sarson exam anxiety scale has good psychometric properties in the Syrian environment, and is suitable for using it within the limits of the research sample. This is done by verifying its validity indicators using several methods, which are (content validity, criterion validity, and structural validity). As well as checking the indicators of reliability using several methods, which are (repetition reliability, the internal consistency reliability using the Cronbach alpha coefficient).
References
- باهي، فريال. (2018). علاقة قلق الامتحان بالقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً: دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية الوادي. رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي.
- حاج نور، طارق عبد الرحمن. (2013). قلق الامتحان وعلاقته بالذكاء لدى طلاب وطالبات الشهادة الثانوية: دراسة ميدانية بولاية سنار-محلية سنجة. مجلة الجزيرة للعوم التربوية والإنسانية، 10(1)، 1-34.
- حسين، طه عبد العظيم. (2008). الإرشاد النفسي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. مصر: دار الجامعة الجديدة.
- الخالدي، أديب. (2009). المرجع في الصحة النفسية: نظرة جديدة. الأردن، عمان: دار وائل للنشر.
- رضا، أحمد بن صوالح. (2001). حفظ القرآن الكريم وعلاقته بالقلق والتحصيل الدراسي لدى عينة لطلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
- الزراد، فيصل محمد خير. (1995). العلاج السلوكي متعدد الأوجه ومدى فاعليته في علاج حالات قلق الامتحان. مجلة الصحة النفسية، العدد الرابع، تصدر عن الجمعية النفسية اليمنية.
- زهران، محمد حامد. (2000). الإرشاد النفسي المصغر للتعامل مع المشكلات الدراسية. ط(1). مصر، القاهرة: عامل الكتب.
- شاهين، محمد عبد الفتاح. (2004). قلق الاختبار لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة الخليل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد الثالث، 9-35.
- طه، فرج عبد القادر وعبد الفتاح، مصطفى كامل ومحمد، حسين عبد القادر وقنديل، شاكر عطية. (2003). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. ط(2). القاهرة: دار غريب.
- عبد القادر، محمد. (1993). قلق الامتحان وعلاقته بكل من الذكاء والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلتين الاعدادية والثانوية. مجلة كلية التربية، العدد العاشر، جامعة المنصورة.
- العسّاف، صالح محمد. (2003). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط(3). السعودية، الرياض: مكتبة العبيكان.
- عطا الله، مصطفى خليل محمود. (2011). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات إدارة قلق الامتحان لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة التربية وعلم النفس، العدد 4، 1-19، كلية التربية، جامعة المينا.
- علام، صلاح الدين محمود. (2002). القياس والتقويم التربوي والنفسي. مصر، القاهرة: دار الفكر.
- فرج، صفوت. (2007). القياس النفسي. ط(6). مصر، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
- محمد، أنمار جاسم. (2017). قياس قلق الامتحان لدى طلبة كلية الآداب قسم علم النفس. بحث بكالوريوس، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة القادسية.
- محمد، زيادي. (2018). الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الامتحان لسارسون لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية بثانوية مقاطعة عشعاشة-مستغانم. رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة عبد الحميد ابن باديس، مستغانم، الجزائر.
- المحيسي، محمود عثمان. (1998). تنظيم الوقت وعلاقته بالقلق والدافع للإنجاز لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة مروي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
- مخادمة، عبد الكريم والويسي، نزار. (2018). قلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية الرياضية المسجلين في مساقات ألعاب القوى وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة المنارة، 24(4)، 243-268.
- مخائيل، امطانيوس. (2005). القياس النفسي. ج1، دمشق، منشورات جامعة دمشق.
- منصور، كامل الشريني. (2010). الصحة النفسية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. ط(1). دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
المراجع الاجنبية:
- Culler and Holan. (1990). Relationship among test anxiety and academic performance. Journal of education psychology, 7(1).
- Mandler and Sarason. (1993). Study of the relationship among test anxiety and learning. Journal of abnormal and social psychology. 12(12).
- Mishera, W,H. (2001). Psychology applied to live and work. New Jersy, Prentice.