العلاقة بين المكلف والإدارة الضريبية ودورها في تحسين سياسات الفحص الضريبي (دراسة ميدانية على الفاحصين الضريبين في بعض مديريات المال بسورية)

  • د. أحلام الشيخ

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين المكلف والادارة الضريبية ودورها في تحسين سياسات الفحص الضريبي وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية للفاحصين الضريبين في بعض ماليات الجمهورية العربية السورية لحصر المشكلات التي يواجها الفاحصون عند فحصهم لملفات المكلفين، وكذلك عند تقديرهم لأوعيتهم الضريبية، وما قد يقابلهم من عقبات سواء مع إدارتهم أو مع القوانين والتعليمات الصادرة لهم أو مع المكلفين أنفسهم. وتبين أن الفاحص الضريبي يواجه مشكلات عدة، أثناء أدائه لواجبه، كما تواجهه صعوبات جسيمة، تنشأ من تواجده في منظومة عمل تستلزم منه ومن زملائه الوصول إلى مستوى حصيلة محددة مقدماً، دون النظر إلى ما قد يواجه المجتمع أو بعض الأنشطة من أحداث قد تؤثر في الدخول الخاضعة للضريبة، إضافة إلى ارتباط ما تحققه الماليات من حصيلة وتأثيرها على مكافآت وحوافز العاملين،  لذلك على الفاحص الضريبي ان يوازن بين ، العدالة عند فحصه لدفاتر المكلفين وأن يقول فيها كلمة حق، و أن يكون عادلاً عند تقديره دخول المكلفين لربط الضريبة على هذه الدخول اضافة الى وصوله الى الحصيلة المحددة .

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مشكلات عدة تواجه الفاحص الضريبي عند ادائه لعمله اهمها عدم التزام المكلفين بإمساك دفاتر منتظمة وعدم وجود تدريب كاف للفاحصين وقد اكدت الدراسة ان المشكلات التي تقابل الفاحص الضريبي ليست بالمشكلات مستحيلة الحل.

واوصت الدراسة على ضرورة الزام المكلفين بإمساك دفاتر منتظمة  و تشديد العقوبات على المتهربين من الضريبة و على من يقدم لهم العون , اضافة الى انشاء ادارة مركزية لنشر الوعي الضريبي ومعهد عال للتدريب الضريبي وضرورة التركيز في الدراسات اللاحقة على السياسات الضريبية والية تطويرها .

منشور
2019-07-18
كيفية الاقتباس
الشيخ د. أ. (2019). العلاقة بين المكلف والإدارة الضريبية ودورها في تحسين سياسات الفحص الضريبي (دراسة ميدانية على الفاحصين الضريبين في بعض مديريات المال بسورية). مجلة جامعة حماة, 1(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/98