تقييم محتوى مقرر اللغة العربية في المستوى المتوسط الأدنى في ضوء معايير الانغماس اللغوي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم محتوى مقرر اللغة العربية المعتمد في المعهد العالي للغات في ضوء معايير الانغماس اللغوي اللازم توفّرها في السلاسل التعليمية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من مقرر اللغة العربية في المستوى المتوسط الأدنى في المعهد العالي للغات بدمشق. استُخدمت قائمةٌ من المعايير المحكّمة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت إلى: أن درجة توفّر معايير الانغماس اللغوي في كتاب المتوسط الأدنى كانت ضعيفة على كلّ من محوري التعلم الذاتي الإبداعي والناقد، والشريك اللغوي والتشارك، بينما كانت كبيرةً على محور الوظيفية والحياة، وانتهت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات، أبرزها: اعتماد معايير الانغماس اللغوي عند تطوير مناهج تعليم اللغة العربية، بناء إطار مرجعي عربي لتعليم اللغة العربية بوصفها لغةً ثانية يراعي معايير الانغماس اللغوي الثقافي ويتدرج بها في المستويات جميعها.
المراجع
- اللقاني، أحمد. (2013). المناهج بين النظرية والتطبيق. ط: 4. دار عالم الكتب: القاهرة. مصر. ص: 417.
.- مدُّور، محمد. (2018). الانغماس الاستماعي وأثره في اكتساب الملكات اللغوية. جامعة غراية: الجزائر. ص ص59-80. من كتاب الانغماس اللغوي بين التنظير والتطبيق. منشورات المجلس الأعلى للغة العربية. ص: 528.
.- الموسى، أسماء. (2021). تقويم كتاب المتوسط الأعلى لتعليم العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات "ACTFL " واقتراح وحدات تعليمية بديلة. رسالة ماجستير غير منشورة. المعهد العالي للغات: جامعة دمشق. ص: 243.
.- مناع، آمنة. (2017). بعنوان: الانغماس اللغوي ودوره في تحصيل الملكة اللسانية. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية الآداب واللغات. جامعة قاصدي مرباح. ورقلة: الجزائر. ص: 357.- Fortune, T. W., & Tedick, D. J. (2008). One-way, two-way and indigenous immersion: A call for cross-fertilization. In Pathways to Multilingualism (pp. 3-21).- Multilingual Matters.