مدى مساهمة استخدام مراقب الدخل لإجراءات التدقيق التحليلية في الحد من تهرب المكلفين " دراسة مسحية مديرية مالية حماه "

  • طه الحاج زين سوري
  • ماهر الأمين
الكلمات المفتاحية: إجراءات التدقيق التحليلية, التهرب الضريبي, التكليف الضريبي

الملخص

يهدف البحث إلى توضيح مفهوم وأساليب إجراءات التدقيق الضريبي التحليلية, وتحديد اتجاهات مراقبي الدخل حول مساهمة إجراءات التدقيق التحليلية في الحد من التهرب الضريبي, إضافة إلى دراسة الفروق بين إجابات مراقبي الدخل حول مساهمة إجراءات التدقيق التحليلية في الحد من التهرب الضريبي

يعتمد البحث على المنهجين الوصفي والتحليلي وتم توجيه استبيان إلى العاملين في الهيئة العامة للضرائب والرسوم التابعة لوزارة المالية ( مديرية مالية حماه ) يهدف إلى قياس مساهمة إجراءات التدقيق التحليلية في الحد من التهرب الضريبي

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أنه يوجد أثر للبيانات والمعلومات المتوفرة لدى الإدارة الضريبية وهناك اثر للمعوقات التي تواجه مراقبي الدخل في استخدام إجراءات التدقيق التحليلية للحد من التهرب الضريبي, وأن المقارنات التاريخية والمقارنة مع المنشآت الأخرى وعمليات التحليل الراسي ودراسة العلاقة بين المعلومات تلعب دورا أساسيا في الحد من مستوى التهرب الضريبي, و أن استخدام إجراءات التحليل في عدة مراحل ( التخطيط, التدقيق, إعداد البيان ) قد يلعب دوراً سلبياً في الحد من التهرب الضريبي, وأن هناك فوارق جوهرية بين إجابات مراقبي الدخل حول مساهمة إجراءات التدقيق التحليلية في الحد من التهرب الضريبي حسب عدد سنوات الخبرة والمركز الوظيفي.

المراجع

المراجع العربية
داؤد، رواد.(2015). تقييم دور الرقابة الضريبية في مكافحة التهرب الضريبي دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تشرين، كلية الاقتصاد.
قبلان، خالد علي.(2014). أثر السياسات المحاسبية والإجراءات المتبعة في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على الحد من التهرب الضريبي. رسالة ماجستير ، جامعة عمان العربية, عمان، الأردن .
الضابط, مدين, (2006). مدى تبني معايير المراجعة المقبولة عموماً كمعايير لتدقيق الضرائب على الدخل في سوريا. رسالة دكتوراه, كلية الاقتصاد, جامعة دمشق.
المعايير الدولية للمراجعة الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين, 2009 .
ذنيبات, علي, (2006). تدقيق الحسابات في ضوء معايير التدقيق الدولية والأنظمة والقوانين المحلية نظرية وتطبيق. بدون دار نشر.
موسى, علي محمد, (2013). إجراءات المراجعة التحليلية ودورها في ترشيد الحكم الشخصي للمراجع, مجلة الجامعة, المجلد 15, العدد 2 .
الكبيسي, عبد الجبار عبد الستار,( 2008). تقييم فاعلية الإجراءات التحليلية لتدقيق القوائم المالية للشركات المساهمة العامة, مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية, المجلد 19 , العدد 2 .
الباز, عماد محمد, (1995). إجراءات المراجعة التحليلية ومدى استخدامها من قبل مراجعي الحسابات في ليبيا. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بنغازي, بنغازي .
الحصادي, سالم اسماعيل, (2005). تحليل القوائم المالية. طرابس, المكتب الوطني للبحث والتطوير .

المراجع الأجنبية
Zakariya, A. (2015), Tax Evasion Determinants: Evidence From Nigeria, University Utara Malaysia.
Arens, A. A. Elder, R, J, & Beasley, M. S.(2006), Auditing and Assurance Services, Prentice Hall, USA.
منشور
2022-09-27
كيفية الاقتباس
الحاج زينط., & الأمينم. (2022). مدى مساهمة استخدام مراقب الدخل لإجراءات التدقيق التحليلية في الحد من تهرب المكلفين " دراسة مسحية مديرية مالية حماه ". مجلة جامعة حماة, 5(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/895