دراسة سريريّة مقارنة لتأثير عمل تعديلات مختلفة في المثال الجبسي النهائي على دقة انطباق قواعد الجهاز السني الكامل.
دراسة سريريّة مقارنة لتأثير عمل تعديلات مختلفة في المثال الجبسي النهائي على دقة انطباق قواعد الجهاز السني الكامل.

الكلمات المفتاحية

الأجهزة الكاملة
دقة الانطباق
الحفرة العلبية
العارضة الشمعية

كيفية الاقتباس

الفجر الحمدم., & الجمّالع. ا. (2022). دراسة سريريّة مقارنة لتأثير عمل تعديلات مختلفة في المثال الجبسي النهائي على دقة انطباق قواعد الجهاز السني الكامل. مجلة جامعة حماة, 5(12). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/880

الملخص

المقدمة: يعتمد نجاح الأجهزة السنية المتحركة على ثبات ودقة انطباق الجهاز على النسج الداعمة له، أي أنه كلّما كانت التغيّرات في الأبعاد بعد التماثر أقل كان الانطباق صميمياً مع النسج الداعمة وبالتالي ازداد ثبات الجهاز، وفي سبيل تحسين دقة الانطباق، قام الباحثون بإجراء تعديلات في المثال الجبسي النهائي قبل البدء بعملية التصليب كعمل ثقوب أو حفرة علبية في المنطقة الحنكية الخلفية وهذه التعديلات ساهمت في تحسين دقة الانطباق مخبرياً.

الهدف: هدف الى دراسة تأثير أجراء تعديلات في المثال الجبسي النهائي على ثبات ودقة انطباق الجهاز الكامل المتحرك.

المواد والطرائق: شملت عينة البحث 12 مريض درد كامل تراوحت أعمارهم بين 41-84سنة، تم عمل الطبعات الأولية والنهائية للفكين العلوي والسفلي، ونُسخت الأمثلة الجبسية النهائية بمادة نسخ سيليكونية، تم عمل صفائح التسجيل القاعدية لتسجيل البعد العمودي والعلاقة المركزية للمريض، ومن ثم تنضيد الأسنان وتجربتها في فم المريض، تم تشميع الجهازين العلوي والسفلي، ومن ثم تم نسخ التشميع والتنضيد، ومن ثم تم إجراء التعديلات في الأمثلة الجبسية الأساسية،، وتركت الأمثلة المنسوخة دون إجراء أي تعديل، حيث تم عمل حفرة علبية بعرض 20 مم وعمق 4مم الى الخلف من منطقة السد الخلفي، وتم عمل عارضة شمعية بقطر 5 مم تصل بين الأجنحة اللسانية وعارضة أخرى عمودية على السابقة تصل للمنطقة الأمامية ، تم  تصليب جميع الأجهزة وفق الطريقة التقليدية، تم فحص دقة الانطباق باستخدام المطاط الرخو Light Body  سريرياً، تم تحليل النتائج باستخدام اختبارT ستيودنت للعيّنات المستقلّة، واعتُمد مستوى الثّقة 95%.

النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط قيم دقة الانطباق بين الأجهزة التقليدية والمعدلة، فإن عمل الحفرة العلبية الى الخلف من منطقة السد الخلفي في الفك العلوي، وعمل العارضة الشمعية في الفك السفلي، ساهمت في تحسين دقة انطباق الجهاز الكامل المتحرك.

الاستنتاجات: أظهرت النّتائج أن عمل الحفرة العلبية الى الخلف من منطقة السد الخلفي في الفك العلوي، وعمل العارضة الشمعية في الفك السفلي، ساهمت في تحسين دقة انطباق الجهاز الكامل المتحرك.

دراسة سريريّة مقارنة لتأثير عمل تعديلات مختلفة في المثال الجبسي النهائي على دقة انطباق قواعد الجهاز السني الكامل.