دور تطوير معايير التكلفة على أساس التكلفة المستهدفة في تخفيض التكاليف (دراسة حالة في معمل الديماس للصناعات الدوائية)

  • رنا العايدي كلية الاقتصاد- جامعة دمشق
  • نواف فخر
الكلمات المفتاحية: معايير التكلفة المطوّرة, التكلفة المستهدفة, بيئة الأعمال الحديثة

الملخص

هدف البحث إلى بيان دور إعداد معايير التكلفة المطوّرة في ضوء التكلفة المستهدفة في تخفيض التكاليف لمنشآت الأعمال في بيئة الأعمال الحديثة، انطلاقاً من الدور الذي تلعبه التكلفة المستهدفة في تخفيض التكاليف وتدعيم الموقف التنافسي للمنشأة، إضافة للدور التخطيطي والرقابي الهام المنوط بمعايير التكلفة في عملية اتخاذ القرار.

ركّز البحث على أهمية الانتقال لبناء معايير التكلفة المطوّرة في ضوء التكلفة المستهدفة عوضاً عن معايير التكلفة التقليدية التي تتجاهل متغيرات السوق وتكلفة المنافسين. وللوصول إلى هدف البحث تم التطبيق على إحدى منشآت صناعة الأدوية السورية، وذلك بتحديد التكاليف المعيارية لأحد المنتجات الدوائية استناداً إلى المعايير الجارية ومن ثم مقارنتها مع التكلفة التنافسية المحددة انطلاقاً من سعر البيع في السوق لإعادة ضبط معايير التكلفة وإضفاء البعد الاستراتيجي عليها بما يحقق هدف البحث.

وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن إعداد معايير التكلفة المطوّرة في ضوء التكلفة المستهدفة يؤدي تخفيض التكاليف للمنشأة في بيئة الأعمال الحديثة، وأن نظام التكاليف المعياري المعتمد على المعايير المطوّرة يتكامل مع التكلفة المستهدفة من حيث الأهداف والاستراتيجيات، وهما يعملان معاً لمواجهة متغيرات بيئة الأعمال الحديثة.

منشور
2022-09-27
كيفية الاقتباس
العايدير., & فخر ن. (2022). دور تطوير معايير التكلفة على أساس التكلفة المستهدفة في تخفيض التكاليف (دراسة حالة في معمل الديماس للصناعات الدوائية). مجلة جامعة حماة, 5(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/867