دراسة تأثير هلام حمض الهيالورونيك في الألم والضّزز والوذمة عقب القلع الجّراحي للأرحاء الثّ
دراسة تأثير هلام حمض الهيالورونيك في الألم والضّزز والوذمة عقب القلع الجّراحي للأرحاء الثّالثة السفليّة المنطمرة

كيفية الاقتباس

الإبراهيمي., & العجمي د. م. (2022). دراسة تأثير هلام حمض الهيالورونيك في الألم والضّزز والوذمة عقب القلع الجّراحي للأرحاء الثّ. مجلة جامعة حماة, 4(15). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/769

الملخص

اُستُخدِم حمض الهيالورونيك في تخفيف المضاعفات التالية لجراحة الأرحاء الثّالثة السفليّة المنطمرة مثل: الألم والضّزز والوذمة وقد أُجريَت العديد من الدراسات حول تأثير حمض الهيالورونيك على هذه العقابيل، وأُجريت هذه الدّراسة السريريّة في قسم جراحة الفم والفكّين في جامعة حماة. شملت الدراسة عيّنة عشوائيّة مكوّنة من (40) حالةِ قلعٍ جراحيٍ لأرحاءٍ ثالثةٍ سفليّةٍ منطمرةٍ لدى عشرين مريضاً. تراوحت أعمار المرضى بين 18 – 30 عاماً. هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير هلام حمض الهيالورونيك في الألم والضزز والوذمة عقب القلع الجّراحي للأرحاء الثّالثة السفليّة المنطمرة.
قُسِّمت العّينة إلى مجموعتين:
المجموعة الأولى (مجموعة الدراسة) : (20) رحى ثالثة سفلية منطمرة قُلعت جراحياً. طُبّق هلام حمض الهيالورونيك في التجويف السنخي بعد القلع مباشرة.
المجموعة الثانية (المجموعة الشاهدة): (20) رحى ثالثة سفلية منطمرة قلعت جراحياً. ولم يُطبّق شيء بعد القلع.
أظهرت النتائج وجود تأثير جوهري لإضافة هلام حمض الهيالورونيك في السيطرة على الألم و الوذمة و الضزز في الفترة التالية للعمل الجراحي مقارنةً بالمجموعة بالشاهدة وذلك في اليوم الأول والثّاني والثّالث والسّابع والعاشر وذلك بفروقاتٍ معنويةٍ واضحةٍ و بدرجةِ ثقةٍ 95 %.

دراسة تأثير هلام حمض الهيالورونيك في الألم والضّزز والوذمة عقب القلع الجّراحي للأرحاء الثّالثة السفليّة المنطمرة