دراسة العلاقة بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي عند مرضى الأجهزة الكاملة المتحركة
دراسة العلاقة بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي عند مرضى الأجهزة الكاملة

كيفية الاقتباس

أدهم الجمّال د. ع. ا. (2022). دراسة العلاقة بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي عند مرضى الأجهزة الكاملة المتحركة. مجلة جامعة حماة, 4(15). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/767

الملخص

يشكل إيجاد طريقة موثوقة لتحديد البعد العمودي الإطباقي الصحيح تحدياً كبيراً للممارسين في مجال التعويضات الكاملة المتحركة. وقد وضعت العديد من النظريات والمعتقدات حول تحديد البعد العمودي الإطباقي كما كان عليه في حالة ما قبل الدرد. تصل مقلة العين إلى حجمها الكامل في عمر 12 سنة وقد وجد في إحدى الدراسات وجود علاقة بين قطر قزحية العين وعرض الثنية العلوية، لذا قد يكون هناك علاقة بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي، مما قد يقدم تقنية بسيطة ودقيقة لتحديد البعد العمودي الإطباقي لدى مرضى الدرد الكامل.
يهدف هذا البحث لدراسة العلاقة بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي عند الأشخاص ذوي الأسنان الطبيعية ومرضى الأجهزة الكاملة المتحركة.
تألفت عيّنةُ البحث من 100 شخصاً ذوي أسنان طبيعية (50 ذكور و50 إناث)، ومن 20 مريضاً من مرضى الدرد الكامل (10 ذكور و10 إناث). تم قياس وتسجيل قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي للأشخاص ذوي الأسنان الطبيعية ولمرضى الدرد الكامل باستخدام مقياس إلكتروني دقته 0.01 ملم. تم دراسة وجود علاقة بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي عند الأشخاص ذوي الأسنان الطبيعية وعند مرضى الدرد الكامل، وحللت البيانات باستخدام تحليل معامل ارتباط بيرسون إِذْ (P < .05).
وجد أنّه عند مستوى الثّقة 95 % لا توجد علاقة ارتباطٍ خطّيّةٌ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي في مجموعة الأشخاص ذوي الأسنان الطبيعية ومجموعة مرضى الدرد الكامل وذلك في كامل عينة البحث ومهما كان جنس المريض.
ضمن حدود هذه الدراسة، يمكننا القول بأنه لا توجد علاقة ارتباط بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي لدى الأشخاص ذوي الأسنان الطبيعية ولدى مرضى الدرد الكامل.

 

دراسة العلاقة بين قطر قزحية العين والبعد العمودي الإطباقي عند مرضى الأجهزة الكاملة