استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (القسم الشكلي) لدراسة الفروق في التفكير الإبداعي على عينة من الصم والعاديين دراسة ميدانية على عدد من مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية
الملخص
تهدف الدراسة إلى استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي )القسم الشكلي( لدراسة الفروق في التفكير الإبداعي بين الطلبة )الصم والعاديين(، وَذلك على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من العاديين، الحلقة الثانية، وتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من الصم الموجودين في مراكز رعاية الصم في مدينة اللاذقية، تألفت عينة الدراسة من (550) تلميذ من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي (2020- 2021) في مدارس مدينة اللاذقية، ممَّن تتراوح أعمارهم بين (13- 15) سنة، تمَّ سحبها بشكلٍ عشوائي، كما تكونت العينة من (148) تلميذاً من الصم الموجودين في مركز التربية الخاصة للإعاقة السمعية في مدينة اللاذقية، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَيْ درجات (الذكور والإناث) في مهارات التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الفئة.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الصف.