تأثير الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (الأوميغا-3) في الخصوبة وتوازن الطاقة ما بعد الولادة عند أبقار الحليب في سورية
تأثير الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الأوميغا3

كيفية الاقتباس

الأحمــدد. م. ز. ا., & المحسنم. ي. (2019). تأثير الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (الأوميغا-3) في الخصوبة وتوازن الطاقة ما بعد الولادة عند أبقار الحليب في سورية. مجلة جامعة حماة, 1(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/51

الملخص

استخدم /20/ رأساً من الأبقار بعمر /3/ إلى /7/ سنوات لتقييم أثر حقن الأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميغا-3) في تحسين الأداء التناسلي، وتوازن الطاقة في فترة مابعد الولادة عند الأبقار الحلوب في سورية.

وزعت الأبقار عشوائياً إلى مجموعتين (10 أبقار/مجموعة)، حقنت أبقار المجموعة الأولى (مج1) بأحد الأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميغا-3) في الأيام /30 و45/ مابعد الولادة بجرعة 10 مل. أما أبقار المجموعة الثانية (مج2) فتركت كشاهد من دون حقن أية أحماض دهنية غير مشبعة.

فحصت مبايض الأبقار عن طريق المستقيم بوساطة الأمواج فوق الصوتية في الأيام /20 و40 و60 و80/ مابعد الولادة لتحديد التطور الجريبي، ونسبة ظهور الشبق والحمل. جمعت عينات دم من المجموعتين في الأيام /15 و30 و45 و60/ مابعد الولادة لتحديد تراكيز بعض المؤشرات الدموية في المصل كسكر الدم، والبيتا هيدركسي زبدوات (β-HBA)، والكوليسترول، والبروتين الكلي، ولتحديد نسبة هرمون البروجسترون.

أظهرت النتائج عدم وجود أية فروق معنوية (P>0.05) بين أبقار مجموعتي الدراسة (مج1 ومج2) فيما يتعلق بتراكيز مكونات الدم الإستقلابية (الغليكوز والـ β-HBA والكوليسترول والبروتين الكلي) في المصل، بينما لوحظ وجود فرق معنوي (P<0.05) بتركيز البروجسترون بعد اليوم /45/ مابعد الولادة.

وبالمقابل أظهرت الأبقار المجموعة الأولى جريبات إباضية أكبر من أبقار المجموعة الشاهدة، وكذلك لوحظ وجود فرق معنوي (P<0.05) في نسبة ظهور الشبق والفترة الممتدة من الولادة والتلقيح الأول، وكذلك في نسبة الخصوبة في أبقار المجموعة الأولى التي حقنت بمركب أوميغا-3 مقارنةً بأبقار مجموعة الشاهد.

يستنتج من هذه الدراسة أهمية حقن مركب الأوميغا-3 لتحسين الأداء التناسلي في فترة مابعد الولادة عند الأبقار الحلوب في سورية.

تأثير الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الأوميغا3