العلاقة بين الانفتاح التجاري و النمو الاقتصادي في سورية (اختبارات السببية والتكامل المشترك)

  • علي حسن
  • د. محمد معن ديوب

الملخص

تعتبر العلاقة بين الانفتاح التجاري والنمو الاقتصادي غامضة من الناحية النظرية والتجريبية، فبينما تكشف بعض الافتراضات النظرية أن الانفتاح التجاري يؤدي إلى كفاءة اقتصادية أكبر، فإن عيوب السوق والاختلاف في التكنولوجيا قد تؤدي إلى تأثير سلبي للانفتاح التجاري على النمو الاقتصادي وخاصة في البلدان النامية.

وقد بينت العديد من الدراسات أن اقتران نمو الناتج المحلي الإجمالي بالانفتاح التجاري، لا يمكن تفسيره في كثير من الحالات بأن ارتفاع درجة الانفتاح أدى إلى نمو الناتج، بل قد يكون العكس صحيحاً، فنمو الناتج المحلي قد يكون سبباً للانفتاح التجاري وليس نتيجة له والعكس صحيح.

لذا استخدمت في هذه الدراسة سببية جرانجر لتحديد اتجاه العلاقة بين الانفتاح التجاري ومعدل النمو الاقتصادي في الأجل القصير، بينما استخدمت نظرية التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ للكشف عن العلاقة بين الانفتاح التجاري والنمو الاقتصادي في الأجل الطويل، وذلك بالاعتماد على البيانات السنوية الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء خلال الفترة (1991 - 2017 ).

وقد أظهر اختبار جرانجر للسببية أن الانفتاح التجاري يسبب النمو الاقتصادي بينما النمو الاقتصادي لا يسبب الانفتاح التجاري في الأجل القصير، وأظهرت نتائج اختبار التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ أن هناك علاقة أحادية الاتجاه من الانفتاح التجاري إلى معدل النمو الاقتصادي في الأجل الطويل.

وبالتالي يمكن الاستنتاج أن التغيرات في الانفتاح التجاري سيكون لها أثر معنوي على النمو الاقتصادي في الأجلين القصير والطويل.

منشور
2021-01-26
كيفية الاقتباس
حسنع., & ديوبد. م. م. (2021). العلاقة بين الانفتاح التجاري و النمو الاقتصادي في سورية (اختبارات السببية والتكامل المشترك). مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/493