دراسة انتشار الإصابة بالديدان القليدية (الشريطية) في الدجاج بمحافظة حماه
دراسة انتشار الإصابة بالديدان القليدية (الشريطية) في الدجاج بمحافظة حماه

كيفية الاقتباس

الشمالي الديريد. م., & فاضلأ. د. م. (2021). دراسة انتشار الإصابة بالديدان القليدية (الشريطية) في الدجاج بمحافظة حماه. مجلة جامعة حماة, 3(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/478

الملخص

يعد داء الشريطيات عند الدجاج من الأمراض محدودة الانتشار بسبب نظم التربية الحديثة ولكونها تحتاج إلى ثوي متوسط لإتمام دورة حياتها، وهذا ما يجعلها أكثر انتشاراً في مناطق التربية الحرة منه في مناطق التربية المكثفة.

تؤدي هذه الطفيليات إلى خسائر اقتصادية كبيرة نتيجة استنزاف غذاء الطائر وخفض كفاءته الإنتاجية.

تم إجراء تتبع لـ 67 مزرعة دواجن منتشرة في 20 منطقة بمحافظة حماه تراوحت أعمارها بين 2 – 78 أسبوعاً وبمختلف الأنواع (دجاج بيّاض – أمهات اللحم – فروج – دجاج بلدي) لوحظت حالات إيجابية لدى بعض القطعان مما يعطي تصوراً حول ضعف هذه المزارع في حماية قطعانها من وصول الطفيلي إليها بسبب حاجته إلى أثوياء متوسطة من مفصليات الأرجل وغيرها.. والتي تدل بوجودها ضمن المزرعة على تدني مستوى الحماية وعدم مراعاة شروط التربية.

وجدت فروقات معنوية واضحة جداً (مرتفعة) بين نسب الإصابات الحقيقية في قطعان أمهات اللحم والدجاج البياض بالمقارنة مع قطعان الدجاج البلدي P=0.00001

بينما لم تسجل أي فروقات معنوية بين قطعان أمهات اللحم والدجاج البياض P>0.05

ولوحظ أيضاً ظهور الحالات على مدار العام ويرتبط ظهور هذه الحالات بتوفر البيئة الملائمة للثوي المتوسط الحامل للطور اليرقي الخامج.

دراسة انتشار الإصابة بالديدان القليدية (الشريطية) في الدجاج بمحافظة حماه