سمات الشخصية لدى عينة من الكادر التدريسي والإداري في ثانويات محافظة دمشق
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف سمات الشخصية لدى عينة من الكادر التدريسي والإداري في ثانويات محافظة دمشق، وقياس دلالة الفروق فيها تبعاً للمتغيرات الآتية: (الجنس، والحالة الاجتماعية، والمسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة). تألفت عينة البحث من (251) من المدرسين والمديرين والمرشدين النفسيين والإداريين، واستخدم الباحث مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكريه (Costa & McCare, 1992) بعد التحقق من خصائصه السيكومترية.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
- جاء ترتيب سمات الشخصية لدى أفراد عينة البحث على النحو الآتي: (يقظة الضمير، فالانفتاح على الخبرة، فالانبساطية، فالطيبة، فالعصابية).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تبعاً لمتغيرات (الجنس، والحالة الاجتماعية، وعدد سنوات الخبرة).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في سمة (الانفتاح على الخبرة) تبعاً لمتغير (المسمى الوظيفي) وذلك بين:
- الإداريين والمديرين لصالح الإداريين.
- الإداريين والمرشدين النفسيين لصالح الإداريين.