سمات الشخصية لدى عينة من الكادر التدريسي والإداري في ثانويات محافظة دمشق

  • معتصم عبيد
  • أ.د أمينة رزق

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف سمات الشخصية لدى عينة من الكادر التدريسي والإداري في ثانويات محافظة دمشق، وقياس دلالة الفروق فيها تبعاً للمتغيرات الآتية: (الجنس، والحالة الاجتماعية، والمسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة). تألفت عينة البحث من (251) من المدرسين والمديرين والمرشدين النفسيين والإداريين، واستخدم الباحث مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكريه (Costa & McCare, 1992) بعد التحقق من خصائصه السيكومترية.

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

- جاء ترتيب سمات الشخصية لدى أفراد عينة البحث على النحو الآتي: (يقظة الضمير، فالانفتاح على الخبرة، فالانبساطية، فالطيبة، فالعصابية).

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تبعاً لمتغيرات (الجنس، والحالة الاجتماعية، وعدد سنوات الخبرة).

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في سمة (الانفتاح على الخبرة) تبعاً لمتغير (المسمى الوظيفي) وذلك بين:

- الإداريين والمديرين لصالح الإداريين.

- الإداريين والمرشدين النفسيين لصالح الإداريين.

منشور
2021-01-24