تحضير ومراقبة جودة الحبيبات الحاوية على الكيتوبروفين
تحضير ومراقبة جودة الحبيبات الحاوية على الكيتوبروفين

كيفية الاقتباس

العليد. ه. (2020). تحضير ومراقبة جودة الحبيبات الحاوية على الكيتوبروفين. مجلة جامعة حماة, 3(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/411

الملخص

تم في هذا البحث تطوير نظام إيتاء فموي مضبوط التحرر للكيتوبروفين بطريقة التهلم الأيوني، وذلك باستخدام ألجينات الصوديوم كحامل بوليميري وكلوريد الكالسيوم كعامل مصالب، وذلك بهدف الحصول على حبيبات كروية آجلة التحرر ذات توافر حيوي أفضل من الأشكال التقليدية وأقل تأثيرات جانبية على العضوية الحية.

تم اختيار الكيتوبروفين نموذجاً دوائياً وذلك لشيوع استخدامه وترافقه مع بعض الآثار الجانبية (مخرش للمخاطية المعدية). يهدف هذا البحث إلى اقتراح أفضل صيغة لتحضير حبيبات ألجينات الكالسيوم المحملة بالكيتوبروفين، وذلك باختبار تراكيز مختلفة من الألجينات (3%, 4%, 5%)، ونسب مختلفة من ألجينات: دواء (1:1, 1:3, 3:1)، كما تم تقييم تأثير إضافة كل من ميتيل سيللوز MC وهيدروكسي بروبيل ميتيل سيللوز HPMC على تأخير معدل تحرر الكيتوبروفين من الحبيبات.

كما تم تقييم جودة الحبيبات من خلال مراقبة خواص الحبيبات الناتجة من حيث الوزن والأبعاد والشكل وفعالية احتباس الدواء ضمنها ومعدل تحرره منها، وقد تم التوصل من خلال البحث إلى أن رفع تراكيز الألجينات إلى 5% أدى إلى تحسين فعالية الاحتباس ومحتوى الحبيبة من الكيتوبروفين كما أنه أبطأ من معدل تحرر الدواء، ولكن عند استخدام نسبة ألجينات : دواء (1:3) فقد تحسن كل من محتوى الحبيبات من الكيتوبروفين وكفاءة الكبسلة، ولم يلاحظ أي تأخر في معدل تحرر الكيتوبروفين من الحبيبات عند إضافة كل من MC وHPMC، وبالتالي فإن الصيغة المقترحة هي استخدام ألجينات الصوديوم بتركيز 5% و بنسبة ألجينات : دواء (1:3) وكلوريد الكالسيوم بتركيز 0.1 M.

تحضير ومراقبة جودة الحبيبات الحاوية على الكيتوبروفين