دراسة فعالية ليزر الـ Er: YAG في إزالة ضماد ماءات الكالسيوم من الأقنية الجذرية
دراسة فعالية ليزر الـ Er: YAG في إزالة ضماد ماءات الكالسيوم من الأقنية الجذرية

كيفية الاقتباس

سليمد. ب. (2020). دراسة فعالية ليزر الـ Er: YAG في إزالة ضماد ماءات الكالسيوم من الأقنية الجذرية. مجلة جامعة حماة, 3(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/335

الملخص

الهدف من هذا البحث: دراسة فعاليّة ليزر الـ Er:YAG بقوتين مختلفتين في إزالة ضماد ماءات الكالسيوم من الأقنية الجذرية بالمقارنة مع الإرواء فوق الصوتي السلبي ، تأَّلفت العينة من 30 سن وحيد الجذر, حُضِّرت الأقنية الجذرية باستخدام نظام ProTaper حتى الأداة F2, بعد ذلك قُسّمت الأسنان طولياً وصنعت ميازيب تاجية وذروية بأبعاد محدَّدة, ثمَّ تمَّ إعادة جزأي السن ورُبطت بالأسلاك التقويمية، ثمَّ حُشيت ماءات الكالسيوم، وتمَّ حفظها بالحاضنة لمدة أسبوع بعدها تمَّت الإزالة بعد تقسيم العينة عشوائياً على ثلاث مجموعات بحيث ( n=10 )، المجموعة الأولى:استخدم فيها ليزر الـ ـEr:YAG بشدة: 0.5 w لمدة: 50 ثانية. المجموعة الثانية: استخدم فيها ليزر الـ ـEr: YAG بشدة :1 w لمدة: 30 ثانية. المجموعة الثالثة: أزيلت فيها ماءات الكالسيوم باستخدام الإرواء فوق الصوتي سلبياً لمدة 60 ثانية، مع الإرواء بـ5.25 % هيبو كلوريد الصوديوم بمعدل 5 مل لكل قناة. فحصت الأسنان بعد الإزالة تحت المكبرة الضوئية وسُجَلت النتائج حسب المعيار لـ van der Sluiوزملاءه عام 2007. تمَّ استخدام كل من الاختبارات: Kruskal-wills، ويلكوكسون للتحاليل الاحصائية.

وجدت نتائج هذا البحث فعالية الليزر في إزالة ضماد ماءات الكالسيوم على المستويين التاجي والذروي إلا أنه لم يوجد فرق هام إحصائياً بين الطرق الثلاث في الإزالة.

دراسة فعالية ليزر الـ Er: YAG في إزالة ضماد ماءات الكالسيوم من الأقنية الجذرية