دراسة مخبرية لتقييم التسرب الحفافي بعد تطبيق أنواع عدة من المواد المرممة على أسنان مؤقتة مبتورة اللب
دراسة مخبرية لتقييم التسرب الحفافي بعد تطبيق أنواع عدة من المواد المرممة على أسنان مؤقتة مبتورة اللب

كيفية الاقتباس

كاترينط. ج., & سلطانأ. م. ز. (2020). دراسة مخبرية لتقييم التسرب الحفافي بعد تطبيق أنواع عدة من المواد المرممة على أسنان مؤقتة مبتورة اللب. مجلة جامعة حماة, 3(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/334

الملخص

الهدف من هذ الدراسة هو تقييم التسرب الحفافي بعد تطبيق أنواع عدة من المواد المرممة على أسنان مؤقتة مبتورة اللب (الأملغم السني, الإسمنت الزجاجي الشاردي, الراتنج المركب, الكومبومير وتيجان الفولاذ اللاصدئ).

تألفت عينة البحث من 100 سنّ مؤقتة بشرية (أرحاء أولى وثانية علوية وسفلية) سليمة حديثة القلع، تم إجراء بتر اللب بالفورموكريزول على كامل أسنان العينة( كل العينة شُكلت بحفر صنف ثاني MO أو  DO), ووضعت حشوة القعر من أكسيد الزنك والأوجينول ثم الدرجة من إسمنت فوسفات الزنك, ثم وزِّعت بالتساوي وبشكل عشوائي على خمس مجموعات كل مجموعة تضم 20 سناً: المجموعة الأولى: رُمِّمت بالأملغم السني.المجموعة الثانية: رُمِّمت بالإسمنت الزجاجي الشاردي. المجموعة الثالثة: رُمِّمت بالراتنج المركب. المجموعة الرابعة رُمِّمت بالكومبومير السني. المجموعة الخامسة: رُمِّمت بتيجان الفولاذ اللاصدئ.

وبعد الانتهاء من الترميم عُرِّضت الأسنان للدورات الحرارية، ثمَّ غُمرت بصبغة أزرق المتيلين 2% مدّة 24 ساعة. تمَ قياس درجة التسرب الحفافي للعينات بعد إجراء مقاطع أنسية - وحشية للسن وفحصها تحت مجهر الإندوسكوب.

النتائج: أظهرت النتائج أن درجة التسرّب الحفافي في كل من مجموعة الإسمنت الزجاجي الشاردي GIC ومجموعة الكمبومير كانت أعلى منها في كل من مجموعة الأملغم السني ومجموعة الراتنج المركّب ومجموعة تيجان الفولاذ اللاصدئ على حدة، وكذلك نستنتج أن درجة التسرّب الحفافي في مجموعة تيجان الفولاذ اللاصدئ كانت أقل منها في كل من مجموعة الأملغم السني ومجموعة الراتنج المركّب على حدة في عينة البحث.

الاستنتاجات: يُفضل استخدام الأملغم السني أو الراتنج المركب أو تيجان الفولاذ اللاصدئ في ترميم الأسنان المؤقتة مبتورة اللب أكثر من استخدام الإسمنت الزجاجي الشاردي والكومبومير.أظهرت تيجان الفولاذ اللاصدئ أقل قيم للتسرب الحفافي لذلك تعتبر الخيار الأفضل في الأرحاء المؤقتة مبتورة اللب, وكان التسرب فيها عنقياً فقط إن وجد.

دراسة مخبرية لتقييم التسرب الحفافي بعد تطبيق أنواع عدة من المواد المرممة على أسنان مؤقتة مبتورة اللب