تحليل محتوى خطط نظم القبول الجامعي وفق مبادئ مالكوم بالدريج للجودة الشاملة
الملخص
في ظل التطور المتسارع الذي يشهده العالم وعلى جميع الأصعدة ,لا بد من البحث عن أسس واضحة لتنمية الموارد البشرية تنمية شاملة متكاملة حتى تستطيع مواكبة هذا التطور, مرتكزةً على مبادئ من الجودة الشاملة, ما دفع الباحث لاختيار هذا البحث.
وقد تضمن هذا البحث عددا من الدراسات العربية والأجنبية في هذا المجال بالإضافة إلى النتائج التي توصلت لها هذه الدراسات, وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث نظرا لملائمته لطبيعة البحث الحالي وأهدافه.
واستخدم الباحث أدارة استمارة تحليل المحتوى لتحديد درجة توفر مبادئ مالكوم بالدريج للجودة الشاملة في محتوى خطط نظم القبول الجامعي.
وقد أظهرت نتائج البحث أن درجة توفر مبادئ مالكوم بالدريج للجودة الشاملة في محتوى خطط نظم القبول الجامعي كانت متفاوتة نسبياً حيث جاء مبدأ القيادة بدرجة 34.3% وتلاه مبدأ التخطيط الاستراتيجي بدرجة 28.99 وباقي المبادئ كانت درجتها أقل من 16%, وقد اقترح البحث أهمية