درجة درجة تطبيق معلمي الصف الخامس الأساسي لاستراتيجية التخيل الموجه في مادة الدراسات الاجتماعية دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية

درجة تطبيق معلمي الصف الخامس الأساسي لاستراتيجية التخيل الموجه في مادة الدراسات الاجتماعية دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية

  • ديانا أحمد فويتي جامعة حماه
  • د. روعة عارف جناد
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه، معمل الصف الخامس الأساسي، مادة الدراسات الاجتماعية

الملخص

     هدفُ البحث إلى تعرف درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجية التخيل الموجه في مادة الدراسات الاجتماعية في الصف الخامس الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية، وكذلك تعرف الفروق في درجة تطبيقهم لاستراتيجية التخيل الموجه تبعاً للمتغيّرات الآتية (المؤهِّل العلميِّ والتّربويِّ، عدد سنوات الخبرة، الدَّورات التَّدريبيَّة)، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي. واشتملت العيِّنة على (118) معلماً ومعلّمةً من معلمي الصف الخامس الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية طُبقت عليها استبانة تكوَّنت من (32) فقرة.       

        بيَّنت نتائج البحث أن تقدير أفراد عيِّنة البحث لدرجة تطبيق المعلمين لاستراتيجية التخيل الموجه من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذي دلالة إحصائيَّة بين إجابات أفراد عيِّنة البحث في تطبيقهم لاستراتيجية التخيل الموجه تبعاً لمتغيِّر عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق ذي دلالة إحصائيَّة تبعاً لمتغيِّر المؤهل العلميِّ والتربويِّ لصالح المعلمين من حملة دبلوم التأهيل التربوي، وتبعاً لمتغيِّر الدَّورات التَّدريبيَّة، لصالح المعلمين الذين خضعوا لدورات تدريبيَّة. كما قُدمت العديد من المقترحات، أهمها: إغناء البيئة المدرسية بالوسائل التَّعليميَّة والأدوات والأجهزة المساعدة في تطبيق استراتيجية التخيل الموجه في المدارس، وتكثيف الدورات التدريبية التي تدعم تطبيق هذه الاستراتيجية.

المراجع

1. أبو رياش، حسين والصافي، عبد الحكيم. (2005). أثر برنامج تدريبي مبني على التخيل الموجه في تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن. مجلة البحوث التربوية والنفسية، مصر، 20(2)، 2 – 35.
2. باخدلق، رؤى. (2015). فاعلية استراتيجيتي التخيل والمتشابهات في تدريس الأحياء على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة مكة المكرمة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
3. التميمي، وسام. (2012). فاعلية انموذج التعلم التوليدي في إكساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طلاب الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، العراق، جامعة القادسية، كلية التربية.
4. الحراشة، كوثر. (2014). أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التخيل في تدريس العلوم في تنمية التفكير الناقد والدافعية نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، عمان، 12(1)، 188 – 221.
5. حرب، ماجد. (2010). قراءات في المناهج والتدريس. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
6. حواس، ولاء. (2018). فاعلية استخدام استراتيجية التخيل في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 13(19)، 378 – 408.
7. خلة، أسامة. (2014). استراتيجية التخيل الموجه. بحث مقدم إلى صلاح أناقة، كلية التربية، غزة.
8. الخوالدة، محمد. (2014). الخيال التاريخي والتفكير الناقد (النظرية والتطبيق). عمان: دار الخليج، الأردن.
9. رزوقي، رعد ونجم، وفاء وأحمد، زينب. (2016). تدريس العلوم واستراتيجياته. ج2، عمان: دار المسيرة.
10. الساعدي، حسن. (2012). أثر إستراتيجية التخيل في الاستيعاب القرائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العراق.
11. سعيدي، أمبو والبلوشي، سليمان. (2009). طرائق تدريس العلوم – مفاهيم وتطبيقات علمية. عمان: دار المسيرة للطبع والنشر.
12. سليمان، زينه وحاجي، ستار وسفر عماد علي. (2022). فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تحصيل طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة التاريخ. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، 17، 129 – 145.
13. السيد، فايزة. (2019). أثر استخدام استراتيجية التعليم التخيلي في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجتمعي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(2)، 1 – 44.
14. الشمري، محمد. (2016). أثر استخدام التخيل في تدريس مادة الاجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. 2(2)، 395 – 423.
15. طلافحة، حامد. (2012). أثر استخدام إستراتيجية التخيل في تدريس مادة التاريخ على تنمية التفكير الإبداعي، والاتجاهات نحو المادة لدى طلاب الصف السادس الأساسي في الأردن، مجلة دراسات (العلوم التربوية)، عمان، 39(1)، 274-297.
16. الظالمي، رعد والحمداني، محمد. (2023). أثر استراتيجية التخيل في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. مجلة السعيد للعلوم الإنسانية والتطبيقية، جامعة السعيد، 6(3)، 148 – 169.
17. عبيدات، ذوقان وأبو سميد، سهيلة. (2014). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين. عمان: دار الفكر.
18. عبيدات، ذوقان وأبو سميد، سهيلة. (2011). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي. عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
19. عبيس، فرحان والطفيلي، ستار والركابي، هديل. (2015) أثر أنموذج هيلدا تابا المحوسب في إكساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، 19، 391 – 419.
20. العمرجي، جمال الدين. (2018). فاعلية استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية والتفكير التحليلي للأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول متوسط. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 12(2)، 634 – 675.
21. العمري، ماجد. (2020). واقع تطبيق استراتيجية التخيل الموجه في مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بمهارات التفكير العلمي. المجلة العربية للتربية النوعية، 4(14)، 315 – 356.
22. قارة، سليم وعبد الحكيم، محمود. (2011). تنمية الإبداع والمبدعين من منظور متكامل. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
23. كاظم، باسم. (2011). أثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلي الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة. مجلة الفتح، 47، 155 – 196.
24. المعمرية، إيمان. (2009). التخيل في تدريس الدراسات الاجتماعية. دورية التطوير التربوي، سلطنة عمان، وزارة التربية والتعليم، 49، 3 - 35.
25. المعمورى، محمود. (2011). أثر استراتيجية التخيل في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة التاريخ العربي الإسلامي. رسالة ماجستير غير منشورة، العراق، كلية التربية/الأصمعي، جامعة ديالى.
26. مؤتمر التطوير التربوي في الجمهورية العربية السورية. (2019). وزارة التربية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي بعنوان: رؤية تربوية مستقبلية لتعزيز بناء الإنسان والوطن للفترة الواقعة (26 – 28) تشرين الثاني، لعام 2019، دمشق: وزارة التَّربية.
27. مؤتمر المناهج وطرائق التدريس التعليمية في ضوء الاتجاهات الحديثة. (2020). المملكة العربية السعودية، الرياض، للفترة الواقعة (4 – 6) كانون الثاني لعام 2020.
28. مؤتمر تطوير المؤسسات التعليمية الفرص والتحديات في الأردن. (2019). جامعة جرش، الأردن، كلية العلوم التربوية، للفترة الواقعة (22 – 25) نيسان لعام 2019.
29. نجم الدين، حنان. (2021). أثر إستراتيجية التخيل الموجه في تعليم التاريخ على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، جامعة الباحة، 29، 697 – 736.
30. النعيمي، محمد والبياتي، عبد الجبار وخليفة، عبد الجمال. (2015). طرق ومناهج البحث العلمي. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الأردن.
31. نوري، مروة. (2009). أثر استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تحصيل طالبات الصف الأول متوسط في مادة العلوم، المؤتمر العلمي الأول لجامعة ديالى، العراق، كلية التربية بالرازي.
32. هاشم، هاجر. (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس مادة التاريخ على التحصيل لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، عمان.
33. وزارة التربية السورية. (2016). وثيقة الإطار العام للمناهج السورية، سورية: المركز الوطني لتطوير المناهج.
34. وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية. (2016). المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي. دمشق، سورية.
35. وزارة التّربية في الجمهوريَّة العربيَّة السّوريَّة. (2016). النّظام الداخلي لمدارس مرحلة التَّعليم الثانوي المعدّل بتاريخ 25/6/2016. وزارة التّربية، دمشق.
36. وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية. (2019). دليل التقويم التخصصي لمادة الدراسات الاجتماعية. دمشق: وزارة التربية.
37. Arwan, C, (2010). Historical Fiction and non-historical fiction in British History Classroom, Journal Education, 1(2), 34-67.
38. Fillpot, E. (2012): Historical Thinking in the Third Grade, Social Studies, 103(5), 206 – 217.
39. Kaur, B. (2012). Equity and social justice in teaching and teacher education. Teaching and Teacher Education, 28, 1-8.
40. Kim, J., & Beck, A. (2016). Understanding the other through Art fostering narrative Magination in Elementary students. International Journal of Education & the Arts, 17 (2), 1-5.
41. Leahy، W. & Sweller، J. (2014). Cognitive Load and the Imagination Effect Cognitive psychology. European Education, 18(1), 857-875.
42. Leboutiller. N & Marks. D. F. (2003). Mental imagery in program creativity: a metal –analytic review study. British Journal Of psychology,.94(1). 62 – 94.
43. Rabey, M. (2010). Historical Fiction mash-ups Broadening appeal by mixing genres, Journal of Young and Adult Litature, 2(1), 3-11.
منشور
2025-08-04
كيفية الاقتباس
فويتي د. أ., & جناد د. ر. ع. (2025). درجة درجة تطبيق معلمي الصف الخامس الأساسي لاستراتيجية التخيل الموجه في مادة الدراسات الاجتماعية دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة حماة, 7(24). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2477