التمكين درجة توافر أبعاد التّمكين الإداري للمديرين في مدارس التعليم الأساسي في مدينة حماة ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر المديرين أنفسهم
الملخص
هدف البحث إلى تعرف درجة توفر أبعاد التمكين الإداري للمديرين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حماة من وجهة نظر المديرين أنفسهم، وتحديد أبرز المعوقات التي تحد من تطبيقه. تألف مجتمع البحث من جميع مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حماة، أما عينة البحث فتألفت من (71) مديراً ومديرة. ولتحقيق أهداف البحث، أعدت الباحثة استبانة موجهة لمديري مدارس التعليم الأساسي تضم في شكلها النهائي (39) فقرةً وزعة على محورين (محور أبعاد التمكين الإداري ويتضمن بعد تفويض الصلاحيات وبعد الاتصال الفعال وبعد المشاركة في اتخاذ القرارات – محور معوقات التمكين الإداري للمديرين يتضمن المعوقات الإدارية والتقنية والشخصية). وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:
- أن درجة توفر أبعاد التمكين الإداري للمديرين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حماة من وجهة نظر المديرين أنفسهم جاءت متوسطة، حيث جاء بعد الاتصال الفعال اولاً بدرجة مرتفعة ثم بعد المشاركة في اتخاذ القرارات بدرجة متوسطة وأخيراً بعد تفويض الصلاحيات بدرجة متوسطة.
أن درجة تقدير مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمعوقات تطبيق التمكين الإداري للمديرين في مدينة حماة من وجهة نظرهم جاءت مرتفعة، حيث احتلت المعوقات التقنية المرتبة الأولى ثم يليها المعوقات الإدارية، ومن ثم المعوقات الشخصية في المرتبة الأخيرة.