درجة تضميّن كتاب التّاريخ للصّف الأول الثّانوي الأدبي بمهارات التفكير الناقد في ضوّء قائمة المعايير الوطنية
الملخص
هدفَ البحثُ الحالي إلى الكشف عن درجة تضمين كتاب التّاريخ للصّف الأول الثّانوي الأدبي مهارات التفكير الناقد في ضوء قائمة المعايير الوطنية, واعتمد الباحث المنهج الوصفيّ التّحليليّ، واستخلص من المعايير الوطنية قائمة مهارات التفكير الناقد المحددة للصف الأول الثانوي الأدبي, وقد تكوّنت من مهارة التفكير الناقد كمهارة رئيسية تتبعها(15) مؤشراً دالاً على هذه المهارة, وشملت عيّنة البحث جميع محتويات هذا الكتاب.
وأظهرت نتائج البحث: إنَّ أغلب مؤشرات مهارة التّفكير الناقد التي نصّت عليها المعايير الوطنية وردت ضمن محتوى كتاب التّاريخ للصّف الأول الثّانوي الأدبي بدرجة ضعيفة وبنسب مئوية متفاوتة فيما بينها, تراوحت بين (1.10% - 16.57%), عدا مؤشر استخلاص حقائق من نصوص تاريخية فقد ورد في محتوى الكتاب بدرجة متوسطة, وبنسبة مئوية قدرها (38.12%). غياب التّدرج المنطقي والعادل في تضمين مؤشرات مهارة التفكير الناقد التي وردت في محتوى الكتاب إذ تراوحت تكراراتها بين (0 - 69) تكرار. عدم تضمين بعض مؤشرات مهارة التفكير الناقد في محتوى الكتاب بشكل كامل, وبذلك يتبيّن أنهُ لم يتم الالتزام بمضمون قائمة المعايير الوطنية لمهارات التفكير الناقد المحددة للصف الأول الثانوي الأدبي في مادة التاريخ. وقد وردت أغلب مؤشرات مهارة التفكير الناقد التي تمّ تحليلها في الكتاب على شكل شرح وسؤال بنسبة مئوية قدرها (84.52%) من إجمالي اشكال وروّد هذه المهارة في الكتاب, وقليلاً ما وردت على شكل نشاط وشكل فقد كانت نسبتيهما معاً (16.48%) فقط.
وبناءً علية, اقترح الباحث: إعادة صياغة محتوى كتاب التّاريخ للصف الأول الثانوي الأدبي بحيث يتم مراعاة المعايير الوطنية في تضمين الكتاب بمهارات التفكير الناقد وفق منهجيّة علميّة منظّمة وواضحة. وإجراء دراسات أخرى تتناول مهارات التفكير الناقد في كتب التّاريخ في ضوء المعايير الوطنية لمراحل دراسية مختلفة, ودرجة اكتساب طلبة الصّف الأول الثّانوي الأدبي لمهارات التفكير الناقد المحددة في المعايير الوطنية والتي كشفت عنها عملية التحليل والصّعوبات التي تحوّل دون ذلك.
المراجع
2. أحمد, علاء الدين. (2020). تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية (SWOM) لتنمية مهارات التّفكير الناقد واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. المجلة التربوية. (76): 1687 -2649.
3. الباوي, ماجدة؛ وحسن, أحمد. (2013). فاعلية برنامج مقترح في التحصيل وتنمية الوعي العلمي الأخلاقي والتفكير الناقد. دار الصفاء للنشر والتوزيع: عمان.
4. البعلي, إبراهيم. (2012). فاعلية استخدام نموذج الاستقصاء الدوري في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. (4).
5. الجدي، راغب. (2017). مهارات التفكير التاريخي المتضمّنة في كتاب التاريخ للصف الثّاني الثّانوي الأدبي. مجلة جامعة البعث. 39(31): 119.
6. جروان, فتحي .(1999) .تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. دار الكتاب الجامعي: العين.
7. سعادة, جودت .(2006) .تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية. دار الشروق: عمان.
8. سلامة, مروة؛ سلوم, طاهر. (2022). درجة اكتساب تلاميذ التعليم الاساسي لمهارات التفكير الناقد في ضوء المناهج الحالية القائمة على الانشطة, مجلة جامعة دمشق. 38 (3): 346-347.
9. الشقيرات, غازي. (2020). درجة توافّر مهارات التفكير الناقد في كتاب تاريخ العرب والعالم للصف الحادي عشر في الاردن, مجلة العلوم النفسية والتربوية. 4 (23): 92- 106.
10. الشواخ, عبد الرحمن؛ سليمان, جمال. (2022). درجة توفر مهارات التفكير التاريخي في كتاب التاريخ للصف الأول الثانوي الأدبي, مجلة جامعة دمشق. 38 (4): 517-518.
11. عاشور, ثناء؛ سليمان, جمال. (2023). درجة توفّر مهارات الثقافة الرقمية في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس من مرحلة التعليم الاساسي, مجلة جامعة دمشق. 39 (3): 84- 100.
12. عاصي, نغم؛ حمدوش, أنور؛ شيخ خميس, فاطمة الزهراء. (2023). تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي في ضوء مهارات التفكير الناقد, مجلة جامعة البعث. 45 (2): 47- 80.