درجة توفر مهارات التفكير التأملي في محتوى البلاغة في كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي
الملخص
سعى البحث إلى تحديد درجة توفّر مهارات التفكير التأملي في كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي، ومن أجل ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى من خلال تحليل محتوى البلاغة للصف الأول الثانوي بالاعتماد على استمارة تحليل المحتوى المبنية على مهارات التفكير التأملي، وذلك بواقع (31) مهارة فرعية موزعة على خمس مهارات رئيسة هي: التأمل والملاحظة، والكشف عن المغالطات، والوصول إلى استنتاجات، وإعطاء تفسيرات مقنعة، ووضع حلول مقترحة، وقد توصّل البحث إلى أنّ عدد مهارات التفكير التأملي في محتوى البلاغة في كتاب اللغة العربية وآدابها للصف الأول الثانوي كان75 وروداً، وقد راعت مهارات التفكير التأملي بدرجةٍ ضعيفةٍ، وبنسبٍ متقاربة فيما بينها، فكانت مهارة إعطاء تفسيرات مقنعة بالمرتبة الأولى بنسبة (24,77%)، تليها مهارة الوصول إلى استنتاجات بنسبة (16,81%) في المرتبة الثانية، لتأتي في المرتبة الثالثة مهارة الكشف عن المغالطات بنسبة (9,73%)، وتحتل مهارة التأمل والملاحظة المرتبة الرابعة بنسبة (8,84%)، لتأتي مهارة وضع حلول مقترحة في المرتبة الخامسة والأخيرة بنسبة (6,19%)، وأشارت النتائج إلى قصور محتوى البلاغة في كتاب اللغة العربية وآدابها للصف الأول الثانوي عن مراعاة تضمين مهارات التفكير التأملي، فدرجة توفّر هذه المهارات تعكس إغفال القائمين على تأليف محتوى البلاغة في كتاب اللغة العربية وآدابها للصف الأول الثانوي لهذه المهارات عموماً وخصوصاً مهارتي التأمل والملاحظة ووضع حلول مقترحة، وبناءً على ذلك توصي الباحثة بضرورة إعادة النظر في توزيع المهارات الرئيسة والفرعية في ضوء مهارات التفكير التأملي.