تقييم فعالية استخدام غشاء الفيبرين الغني بالصفيحات مع الغرسات الفورية (دراسة سريريّة و شعاعيّة)

  • د. حسام منير صالح
  • أ.د. محمد سبع العرب

الملخص

مقدمة: طُوِّر وضع الغرسات بشكل فوريّ في الأسناخ حديثة القلع ليكون إجراءاً آمناً و متوقَّع النتائج .

هدف البحث: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فعالية استخدام غشاء الفيبرين الغنيّ بالصّفيحات في تدبير العيب العظميّ حول الغرسات السنيّة الفمويّة الفوريّة و المضاعفات التّالية لذلك في حال حدوثها.

المواد و الطرق: شملت عيّنة البحث أربع عشرة غرسةً فوريّةً لأحد عشر مريضاً (3ذكور ,8 إناث) تراوحت أعمارهم بين 35 و 65 عاماً , متوسط أعمارهم 46,5 سنة, لديهم استطبابٌ مطلقٌ لقلع سنٍّ ووضع غرسةٍ مكانه, , و أُخِذ من كلّ واحدٍ منهم 10 مل من الدم الوريدي لصنع غشاء من الفيبرين الغنيّ بالصفيحات  لكلّ غرسة.

تُرك العيب العظميّ بعد وضع الغرسة في مكانها ليملأ بالعلقة الدموية ثم وُضِع الغشاء الفيبرينيّ فوقها.

أُنجِز الفحص السريريّ و الشعاعيّ بعد العمل الجراحي مباشرة وبعد ستة أشهرٍ من الجراحة, و ذلك لتحرّي شفاء الأنسجة الرّخوة و تغيّرات العظم حول الغرسة باستخدام الصور الذروية و الفحص السريريّ, بالإضافة إلى مراقبة حدوث المضاعفات ومعرفة نسبة النّجاح و الفشل.

النتائج:  بلغت نسبة النجاح بعد ستّة أشهر من الغرس 100%  , وتم تحقيق تغطيةٍ جيّدةٍ للنسج الرّخوة و لم يحدث إلّا حالتا انكشافٍ لبرغي التغطية, و بلغ معدل الامتصاص العظميّ من النّاحية الأنسيّة 0,17 ملم و من الناحية الوحشيّة  0,45 ملم و نسبة الملء العظميّ العموديّ للعيب العظمي الدهليزيّ  60,92 %.

الاستنتاجات و التوصيات: يُستنج أنّ استخدام غشاء الفيبرين الغنيّ بالصفيحات مع الغرس الفوريّ هو إجراءٌ موثوقٌ لتغطية العيب العظميّ حول الغرسات الفوريّة و تأمين تغطيةٍ للأنسجةِ الرخوةِ مع حدًّ أدنى من المضاعفات والامتصاص العظميّ, و لذلك ينصح باستخدامه في الجراحة الغرسيّة الفوريّة.

منشور
2019-12-23