القيم الأخلاقية الإلكترونية الواجب توفرها في مناهج الحلقة الثانية من وجهة نظر المدرسين والموجهين الاختصاصيين
الكلمات المفتاحية:
القيم الأخلاقية الإلكترونية، مناهج الحلقة الثانية، المدرسين، الموجهين الاختصاصيين
الملخص
هدف هذا البحث إلى تحديد القيم الأخلاقية الإلكترونية الواجب توفرها في مناهج الحلقة الثانية من وجهة نظر المدرسين والموجهين الاختصاصيين، ومن أجل تحقيق هدف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تكونت من (23) عبارة توزعت على أربعة أبعاد هي (الشخصي، الاجتماعي، القانوني، الوطني)، بالإضافة إلى سؤالين مغلقين، أما عينة البحث فقد تكونت من (371) مُدرّساً ومُدرّسة في مدارس الحلقة الثانية في محافظة اللاذقية و (79) موجهاً اختصاصياً وموجهة، وكان من أهم نتائج البحث:
- وافق أفراد عينة البحث على تضمين مناهج الحلقة الثانية لأبعاد القيم الأخلاقية الإلكترونية الواردة في الاستبانة.
- جاء ترتيب أبعاد القيم الأخلاقية الإلكترونية الواجب توفرها في مناهج الحلقة الثانية وفق أهميتها من وجهة نظر المدرسين والموجهين الاختصاصيين وفق الآتي(الوطني، القانوني، الشخصي، الاجتماعي).
- رأى أفراد عينة البحث أنه يجب تضمين القيم الأخلاقية الإلكترونية في جميع عناصر مناهج الحلقة الثانية.
- اتفق جميع أفراد عينة البحث على ضرورة استمرار جميع القيم الأخلاقية الإلكترونية في مناهج المرحلة الثانوية.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بالقيم الأخلاقية الإلكترونية الواجب توفرها في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وفق متغير الوظيفة (مُدّرس، موجه).
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بالقيم الأخلاقية الإلكترونية الواجب توفرها في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وفق متغير شهادة ICDL لصالح الحاصلين على هذه الشهادة.
- لا توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بالقيم الأخلاقية الإلكترونية الواجب توفرها في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وفق متغير المؤهل العلمي.
المراجع
- أبو علام، رجاء محمود.(2004). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.
- الأبيض، محمد حسن.(2023). دور الجامعة في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الشباب وعلاقته بالأمن الفكري لديهم، مجلة العلوم التربية والإنسانية، العدد(21)، ص 65-85.
- الأحمد، أحمد عبدالله؛ عمر، ماجدة أحمد؛ ديب، أمجد أحمد.(2017). الأخلاقيات الرقمية والحداثة في التواصل الانساني، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد(10)، العدد(2)، ص251-263.
- بشارة، جبرائيل؛ الياس، أسما.( 2006). المناهج التربوية. منشورات جامعة اللاذقية، اللاذقية، سورية.
- بشارة، موفق سليم.( 2004). أثر برنامج تدريبي لالقيم الأخلاقية الرقمية في تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى عينة من طلاب الصف العاشر الأساسي، جامعة اليرموك، الأردن.
- الشمراني، عبد الغني سعد.(2023). الاختلاف في القيم الأخلاقية بين المعرفة والسلوك دراسة تحليلية، مجلة القلم، العدد الخامس والثلاثون، ص 180-216.
- عميش، مريم محمد؛ الحارثي، عبد الرحمن محمد. (2023). دور المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية لمواجهة تحديات العصر الرقمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيش، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعي.
- الغامدي، وفاء أحمد عياض.(2022).متطلبات التربية الأخلاقية في ضوء التعليم الرقمي – دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الثامن والثلاثون، العدد الحادي عشر، جزء ثاني، ص190-216.
- موسى، دينا صابر عبد الحليم.(2019).برنامج مقترح قائم على قضايا التنمية المستدامة لمعلمي مادة علم الاجتماع لتنمية القيم الأخلاقية ومهارات التأمل الذاتي المهني، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، المجلد(16)، العدد(113)، ص 180-234.
- الموسى، ميمونة عبد الرحمن .(2019).واقع المناهج في تزويد المتعلمين بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مجلة كلية التربية (أسيوط) المجلد 35– العدد 11.
- النعيمي، محمد عبد العال؛ البياتي، عبد الجبار توفيق؛ خليفة، غازي جمال خليفة. (2015). طرق ومناهج البحث العلمي. عمان، الأردن: الوراق للنشر والتوزيع.
- الأبيض، محمد حسن.(2023). دور الجامعة في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الشباب وعلاقته بالأمن الفكري لديهم، مجلة العلوم التربية والإنسانية، العدد(21)، ص 65-85.
- الأحمد، أحمد عبدالله؛ عمر، ماجدة أحمد؛ ديب، أمجد أحمد.(2017). الأخلاقيات الرقمية والحداثة في التواصل الانساني، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد(10)، العدد(2)، ص251-263.
- بشارة، جبرائيل؛ الياس، أسما.( 2006). المناهج التربوية. منشورات جامعة اللاذقية، اللاذقية، سورية.
- بشارة، موفق سليم.( 2004). أثر برنامج تدريبي لالقيم الأخلاقية الرقمية في تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى عينة من طلاب الصف العاشر الأساسي، جامعة اليرموك، الأردن.
- الشمراني، عبد الغني سعد.(2023). الاختلاف في القيم الأخلاقية بين المعرفة والسلوك دراسة تحليلية، مجلة القلم، العدد الخامس والثلاثون، ص 180-216.
- عميش، مريم محمد؛ الحارثي، عبد الرحمن محمد. (2023). دور المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية لمواجهة تحديات العصر الرقمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيش، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعي.
- الغامدي، وفاء أحمد عياض.(2022).متطلبات التربية الأخلاقية في ضوء التعليم الرقمي – دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الثامن والثلاثون، العدد الحادي عشر، جزء ثاني، ص190-216.
- موسى، دينا صابر عبد الحليم.(2019).برنامج مقترح قائم على قضايا التنمية المستدامة لمعلمي مادة علم الاجتماع لتنمية القيم الأخلاقية ومهارات التأمل الذاتي المهني، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، المجلد(16)، العدد(113)، ص 180-234.
- الموسى، ميمونة عبد الرحمن .(2019).واقع المناهج في تزويد المتعلمين بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مجلة كلية التربية (أسيوط) المجلد 35– العدد 11.
- النعيمي، محمد عبد العال؛ البياتي، عبد الجبار توفيق؛ خليفة، غازي جمال خليفة. (2015). طرق ومناهج البحث العلمي. عمان، الأردن: الوراق للنشر والتوزيع.
منشور
2025-01-01
كيفية الاقتباس
الشنديC., & يوسفس. (2025). القيم الأخلاقية الإلكترونية الواجب توفرها في مناهج الحلقة الثانية من وجهة نظر المدرسين والموجهين الاختصاصيين. مجلة جامعة حماة, 7(الثاني عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2104
القسم
قسم التربية