مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة جامعة دمشق
الملخص
تهدف الدراسة إلى قياس الفروق في الذكاء الوجداني من خلال تطبيق اختبار الذكاء الوجداني ل(بار آون وباركر)، على عينة من طلبة جامعة دمشق، مؤلفة من 500 طالبٍ وطالبةً من كليتي الهندسة المعمارية والحقوق، منهم (200) من الذكور، و(300) من الإناث، وذلك للتعرف على إذا كانت هناك فروق في متوسط درجات الذكاء الوجداني بين طلبة التخصصات النظرية (الحقوق)، والتخصصات التطبيقية (الهندسة المعمارية)، وأيضاً دراسة الفروق بين طلبة السنوات الدراسية (الأولى، الثانية، الثالثة، والرابعة) لدى عينة البحث الكلية، وبين الطلبة الذكور في كليتي الهندسة المعمارية والحقوق، وبين الطالبات أيضاً في كليتي الهندسة المعمارية والحقوق، وبين الذكور والإناث في كلية الهندسة المعمارية، وبين الذكور والإناث في كلية الحقوق، ولدى عينة البحث بشكل كلي.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني بين طلبة كلية الهندسة المعمارية وطلبة كلية الحقوق لصالح طلبة كلية الحقوق.
- كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني لدى عينة البحث تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح السنة الأولى والسنة الثانية.
توجد فروق دالة إحصائياً في الذكاء الوجداني بين الطلبة الذكور والإناث لصالح الإناث.