التشوهات الإدراكية لدى موظفي جامعة تشرين

  • سبريانه المصري جامعة تشرين
  • د. سلاف حمود

الملخص

المقدمة: تشير التشوهات الادراكية إلى العوائق التي يمكن أن يواجهها الفرد في مهارات التفكير والتعلم وغيرها, مما تؤدي بالفرد إلى اضطرابات مزاجية تسهم في انخفاض مستوى التكيف لديه، ويؤثر على طريقة تفسير الأحداث وطريقة التعامل مع المعلومات.
هدف البحث: تقييم التشوهات الادراكية والعوامل المؤثرة فيها عند موظفي جامعة تشرين.
مواد وطرق البحث: تم إجراء دراسة وصفيه كمية على عينة عشوائية مكونة من 200 موظف موزعين بالتساوي بين كليات التمريض والطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، تم جمع البيانات باستخدام اداتين من اعداد الباحث تم تطويرهما وفق المراجع ذات الصلة.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن ثلاثة أرباع العينة لديهم مستوى متوسط من التشوهات الإدراكية, وأن هناك فروق مهمة في التشوهات تعود إلى متغيرات الكلية والعمر والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي وعدد سنوات العمل, حيث أن التشوهات الإدراكية كانت أعلى لدى الموظفين في طب الأسنان والموظفين الأصغر سناً ولدى الأرامل والمطلقين, والحاصلين على التعليم الجامعي وما فوق, والذين لديهم سنوات عمل أقل من 5 سنوات ومن 5 – 10 سنوات.
التوصيات: تطوير برامج تدريبية وتوعوية للموظفين تهدف إلى تحسين الوعي بالتشوهات الإدراكية وتعزيز التفكير الواقعي والمنطقي, وتوفير بيئة عمل تشجع على التحفيز العقلي والابتكار، وتوفير خدمات الاستشارة والدعم النفسي لهم. وإجراء هذه الدراسة على مجتمع الموظفين في جميع كليات جامعة تشرين مع حجم عينة أكبر.

منشور
2024-02-29