الكفاءة الذاتية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي

الكفاءة الذاتية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي

  • بيان والو جامعة البعث
  • أ.د وليد حمادة
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية-دافعية التعلُّم- تلاميذ الصف الرابع الأساسي.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية ودافعية التعلُّم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي, ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقاس للكفاءة الذاتية ومقياس لدافعية التعلُّم والتأكد من صدقهما وثباتهما, ثم تطبيقهما على (229) تلميذاً وتلميذة في الصف الرابع الأساسي, وقد أظهر البحث النتائج الآتية:

- وجود علاقة إيجابية بين الكفاءة الذاتية ودافعية التعلُّم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي.

-امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي للكفاءة الذاتية ودافعية التعلُّم بدرجة متوسطة.

-امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي للكفاءة الذاتية بدرجة متوسطة.

- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات التلاميذ على مقياس الكفاءة الذاتية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور.

-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات التلاميذ على مقياس دافعية التعلُّم تعزى لمتغير الجنس

وتم اقتراح: العمل على تنمية الكفاءة الذاتية ودافعية التعلم لدى المتعلمين بشكل عام وتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بشكل خاص, وذلك من خلال القيام بالأنشطة الملائمة واستخدام طرائق التدريس المناسبة التي تساعد على ذلك, و توفير بيئة تربوية داعمة ومشجعة للتلاميذ تعزز من كفاءتهم الذاتية وتنمي دافعيتهم للتعلم.

 

المراجع

- المصري, نيفين. (2011).قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة الأزهر بغزة, فلسطين.
-مصطفى, باسل. (2015). الدافع المعرفي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم التربوية والنفسية, جامعة عمان العربية.
-ملحم, سامي. (2010). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان: دار الميسرة.
- ميدون, مباركة وأبي مولود, عبد الفتاح. (2014). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ بمتوسطات مدينة ورقلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, ع17,118-105.
-ناصر، قوراري, زحاف، عبد القادر. (2014). دافعية التعلُّم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنكليزية لدى طلاب السنة الثانية من التعليم الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. الجزائر.
-النصاصرة, فؤاد. (2009). الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بقلق الامتحان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلبة الثانوية العامة في مدينة بئر السبع. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة اليرموك, الأردن.
-الهديرس، مازن. (2019). الأساليب التي يتبعها معلم المرحلة الثانوية وعلاقتها بزيادة دافعية المتعلم نحو التعلُّم. المجلة العربية للنشر العلمي- جامعة جرش الأهلية. كلية التربية.(13).
منشور
2024-03-06
كيفية الاقتباس
والوب., & حمادة أ. و. (2024). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. مجلة جامعة حماة, 7(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1769