التّقييم الشّعاعيّ ثلاثيّ الأبعاد لتطوّر الثّنايا والأنياب العلويّة لدى مرضى شقوق الشّفّة والحنك أحاديّة الجانب

  • شهد شقفة جامعة حماة
  • حسين العيسى
الكلمات المفتاحية: القياسات الوجهيّة، المستوى الإطّباقي في الفك العلوي، الزاوية الأنسيّة للعين،

الملخص

يشكّل مستوى الاطّباق مفهوماً فسيولوجيّاً أساسيّاً لعلاقة الفكّ والاطّباق، توجد في الفكّ السّفليّ والعلوي نقاطٌ مرجعيةٌ يمكن أن تستخدم لتحديد المستوى الإطّباقيّ لكن لكل طريقةٍ مٌحدداتها الخاصّة الّتي تَحُدُّ من استخدامها كطريقة مُحدِّدَة للمستوى الإطباقي لذلكَ قدْ يكونُ الاعتماد على بعضِ القياساتِ الوجهيّة النّاتجة عن نقاطٍ تشريحيّةٍ خارجَ فمويّة وسيلةً لتحديدِ المستويات الإطباقيّةِ الأماميّةِ والخلفيّة في الفكّ العلوي بشكل أكثرَ دِقّة.

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين ارتفاع الوجه والمستويات الإطباقية الأمامية والخلفية عند الأشخاص الطبيعيين. شملت عيّنة البحث مئة شخص ممن لديهم أسنان كاملة طبيعيّة (50 ذكر و50 أنثى) تراوحت أعمارهم بين (21_30) سنة، وباستخدام المقياس الرّقمي تمّ إجراء القياسات التّالية:

ارتفاع الوجه، المسافة من الزّاويّة الأنسية للعين إلى مستوى الإطّباق الأماميّ، المسافة من الزّاويّة الوحشيّة للعين إلى مستوى الإطّباق الخلفيّ وتمّ الحصول على المعادلات الموافقة لكلّ قياس.

تمّ تحليل النّتائج باستخدام اختبار T ستيودنت للعيّنات المستقلّة، معامل ارتباط بيرسون، اختبار تحليل التّباين أحادي الجّانب، اعتُمد على مستوى الثّقة 95% ومستوى الدّلالة 5%.

بيّنت الدراسة الإحصائية علاقة بين ارتفاع الوجه والمسافات (زاوية العين الأنسية-مستوى الإطباق الأمامي، زاوية العين الوحشية-مستوى الإطباق الخلفي) وأنّ أفضل معادلة يمكن استخدامها هي المعادلة الموافقة لعيّنة البحث كاملة.

ويمكن استخدام العلاقة النّاتجة عن قياس ارتفاع الوجه وعلاقته مع القياسات الممثلة للمستويات الإطباقية كطريقة يمكن الاستئناس بها في توجيه المستويات الإطّباقيّة الأماميّة والخلفيّة.

منشور
2024-03-06