التّقييم الشّعاعيّ ثلاثيّ الأبعاد لتطوّر الثّنايا والأنياب العلويّة لدى مرضى شقوق الشّفّة والحنك أحاديّة الجانب

  • رهام خالد طيار جامعة حماة
  • د. طارق خطّاب خطّاب
الكلمات المفتاحية: شقّ الشّفّة والحنك - طول الجذر - ارتفاع التّاج - التّصوير المقطعيّ المُحَوسب ذو الحزمة المخروطيّة.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقييم التّطوّر السّنّيّ للأسنان الأماميّة العلويّة في الجانب المشقوق بالمقارنة مع مثيلاتها في الجانب المُقابل لدى مرضى شقوق الشّفّة والحنك أحاديّة الجانب باستخدام تقنيّة التّصوير المقطعيّ المُحوسَب ذي الحزمة المخروطيّة.

المواد والطرائق: تم ّ تقييم 32 صورة شعاعيّة ثلاثيّة الأبعاد لمرضى شقوق الشّفّة والحنك أحاديّة الجانب المأخوذة على نحوٍ تراجعيّ من سجلّاتهم (العمر الوسطيّ 10.53 ± 1.51 سنة). تمّت مقارنة الثّنايا والأنياب العلويّة المُجاورة للشّقّ مع مثيلاتها في الجانب المُقابل. ومن أجل كل سنّ تمّ قياس طول الجذر وارتفاع التّاج ونسبة طول الجذر إلى ارتفاع التّاج باستخدام برنامج Invivo6.

نتائج البحث: إنّ طول الجذر وارتفاع التّاج ونسبة طول الجذر للتّاج للثّنايا العلويّة كانت أقلّ بشكل جوهريّ في الجانب المشقوق بالمقارنة مع مثيلاتها في الجانب المقابل (P < 0.001، P = 0.013، P = 0.001 على التّرتيب). بالنّسبة إلى الأنياب العلويّة، كان طول الجذر ونسبة طول الجذر للتّاج في الجانب المشقوق أقلّ بشكلٍ جوهريّ منها في الجانب غير المشقوق (P = 0.018، P = 0.011، على التّرتيب). لم يكن هنالك فرقٌ جوهريٌّ في ارتفاع التّاج للأنياب العلويّة بين الجانبين (P = 0.500).

الاستنتاجات: أظهر المرضى المُصابون بشقوق الشّفّة والحنك الأحاديّة الجانب نقصاً جوهريّاً في تطوّر الجذر والتّاج للثّنايا العلويّة في الجانب المشقوق بالمقارنة مع مثيلاتها في الجانب المقابل مع كون نقص التّطوّر في الجذر أشدّ منه في التّاج. وأظهرت الأنياب العلويّة في الجانب المشقوق نقصاً في تطوّر الجذر فقط. ومن ثمَّ، كانت الثّنايا العلويّة المُجاورة للشّقّ أكثر تأثرّاً من الأنيابش

منشور
2024-03-06