استخدام البوزورولين في تحريض الإباضة عند الأفراس العربية الأصيلة
استخدام البوزورولين في تحريض الإباضة عند الأفراس العربية الأصيلة

كيفية الاقتباس

البيش م. أ., & الأحمدأ. م. ز. (2019). استخدام البوزورولين في تحريض الإباضة عند الأفراس العربية الأصيلة . مجلة جامعة حماة, 2(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/173

الملخص

استخدم 20 رأساً من الأفراس العربية الأصيلة بعمر (10-5) سنوات لمعرفة مدى استجابتها لاستخدام البوزورولين في تحريض الإباضة بهدف تحديد الوقت المفضل للتلقيح وزيادة نسبة الخصوبة.

وزعت الأفراس عشوائياً إلى مجموعتين (10 أفراس/مجموعة). تم في مجموعة الدراسة استخدام أحد المشتقات الصنعية لـلـ  GnRHوهو البوزورولين حقناً عضلياً وبجرعة (20 ميكروغرام) مرتين بفاصل 12 ساعة حيث تم اعطاء الجرعة الأولى عند وصول قطر الجريب إلى 45±3 ملم. وتم في مجموعة الشاهد حقن 5 مل محلول فيزيولوجي مرتين وبفاصل 12 ساعة في العضل في نفس أوقات إعطاء البوزورولين في مجموعة التجربة. فحصت بعد ذلك الأفراس بعد حقن البوزورولين كل 6 ساعات لتحديد وقت حدوث الإباضة. لقحت الأفراس طبيعياً مرة واحدة فقط وذلك بعد 24 ساعة من اعطاء الجرعة الأولى من البوزورولين. تم بعد ذلك فحص الحمل بواسطة التصوير بالأمواج فوق الصوتية بعد 18 يوماً وأعيد التشخيص بعد 30 يوماً و90 يوماً. أظهرت النتائج فرقاً معنوياً (P<0.05) في متوسط وقت حدوث الإباضة بين كلتا المجموعتين (34.2±6.4 و40.9±12.2 ساعة) على الترتيب. وأظهرت النتائج أيضاً فرقا معنوياً P<0.05)) في نسبة الحمل (80 % و50 %) في مجموعتي الدراسة والشاهد على الترتيب.

واستنتج من الدراسة أن حقن جرعتين من البوزورولين بفاصل 12 ساعة عند وصول قطر الجريب إلى (45±3) يؤدي إلى تحريض الإباضة في الوقت المناسب للتلقيح مما يؤدي إلى زيادة نسبة الخصوبة والحمل عند الأفراس العربية الأصلية.

استخدام البوزورولين في تحريض الإباضة عند الأفراس العربية الأصيلة