عتبة الإهداء في شعر سعيد قندقجي

  • هبا الحمود كلية الآداب والعلوم الإنسانية
  • أ.د. أنس بديوي

الملخص

قدّم البحث مقاربة تطبيقية لعتبة الإهداء في شعر سعيد قندقجي, معتمداً في مادته على الدّواوين(يا أيّها الحجر المقدَّس, السّنديان والحلم المزهر, معلّقات على جدار الزمن العربي, باسمك أيّها الحبّ), محاولاً الرّبط بين عتبة الإهداء وبين العنوان الحاوي(العنوان الرّئيس) وبين العناوين المحتواة(العناوين الداخلية) معتمداً الآلية المروحيّة , متّبعاً مبادئ المنهج السيميائي؛ كونها تبحث في الأنساق الدّالة التي تشكّلها علامة عتبة الإهداء بوصفها إحدى العلامات اللغوية التي تحيط بالنص وتبنيه ليكون منفتح الدّلالة, فكانت هذه العتبة بمنزلة همزة وصل بين العنوان الحاوي والعناوين المحتواة في الدواوين المدروسة, كاشفاً دورها في التماسك النصّي, ومبرزاً أهم الوظائف المنوطة بها (الجماليّة, الإغرائيّة, التشويقيّة, التسويقيّة, التوضيحيّة) , كما كشف البحث عن إبداع قندقجي أثناء تشكيله هذه العتبة, إذْ اهتمّ بدرجة لون الخطّ المكتوب بها, وتفنَّنَ برسم توقيعه, ليجعل منه أيقونة تختصر الإهداء وتكتنز معانيه.

منشور
2024-02-26
كيفية الاقتباس
الحموده., & بديويأ. أ. (2024). عتبة الإهداء في شعر سعيد قندقجي. مجلة جامعة حماة, 6(الرابع عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1720