مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة تشرين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة تشرين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

  • سمر شبيب جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: الوعي البيئي، طلبة جامعة تشرين.

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة تشرين في مدينة اللاذقية والكشف عن الفروق بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور – إناث) والسنة الدراسية (الأولى – الأخيرة).تكونت عينة البحث من (230) طالباً وطالبة منهم (150) طالبة و(80) طالباً من السنوات الدراسية الأولى والأخيرة. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقياس الوعي البيئي ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقياس االوعي البيئي من إعداد (شريبه وآخرون،2016) المقنن على طلبة جامعة تشرين. كما اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وأشارت نتائج البحث إلى أن الوعي البيئي لدى أفراد عينة البحث كان منخفضاً، كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث من أفراد العينة، حيث كان الوعي البيئي لديهم مرتفعاً أكثر من الذكور، وكذلك بينت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنوات الأخيرة الذين كانوا أكثر وعياً تجاه البيئة من طلبة السنوات الدراسية الأولى.

المراجع

- أبو العلا، معد عبد الله.(2005). أثر المعرفة البيئية في السلوك والاتجاه نحو البيئة لدى طلاب الجامعة.بحث مقدم إلى ندوة التنمية والبيئة،مصر.
- أبو علام،رجاء(2004).مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية.القاهرة.
- أحمد ،عامر(2000).دور برامج الأطفال في الراديو والتلفزيون في نشر الوعي البيئي لدى الأطفال في مصر .رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة عين شمس القاهرة.
- بشرى وبوبو، منذرو كحيلة، ريم (2016). قياس الوعي البيئي باستخدام مقياس شان بصورته الثالثة المعدلة دراسة على عينة من طلبة جامعة تشرين. سورية. مجلة جامعة تشرين،38: (5)92 - 109.
- الحبشي، فوزي(1985). الاتجاهات البيئية لدى طلبة جامعة الزقازيق. رسالة دكتوراه غير منشورة، مصر.
- حسن، مصطفى(2003). فاعلية برنامج للتدخل الإرشادي في تنمية الاتجاهات نحو البيئة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه غير منشورة في معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس،القاهرة.
- خطابية، عبد الله والقاعود، إبراهيم(2000). مستوى المعلومات البيئية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها باتجاهاتهم نحو البيئة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والإنسانية، 3: (1)176-189.
- ربيع، شومان (2011). علم النفس البيئي. مصر.
- زهران، أحمد (1984). علم النفس الاجتماعي. مصر.
- صباريني، سعيد وحمد، رشيد (1990). البيئة ومشكلاتها. الأردن،عالم المعرفة ، 22 :(45) 332-321. شريبه،
- صديق، فاطمة (2014). الاتجاهات نحو البيئة لدى طلبة جامعة الخرطوم في ضوء بعض المتغيرات التعليمية. السودان، المجلة التربوية المتخصصة، 12:(8) 213-230.
- عبد المسيح، سمعان (1988). أثر المعسكرات في تنمية الوعي البيئي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة.
- قادر، محسن (2009).التربية والوعي البيئي وأثر الضريبة في الحد من التلوث البيئي. رسالة ماجستير غير منشورة،الأكاديمية العربية في الدنمارك، كلية الإدارة والاقتصاد.
- نادية،الفخراني(2007).التربية البيئية. القاهرة.
- نايل،نبيهة (2009). صحة البيئة والطفل. عالم الكتب، القاهرة.
- النكلاوي، أحمد (1999). أساليب حماية البيئة العربية من التلوث. مصر.

Reference
1. BUDUK, D; FUAT, Z; SUCU, M.) 2013).Behavior and Attitudes of students Towards Environmental Issues at Faculty of Agriculture. Turkey, Journal of appli,,Vol.4,No .12,350-365.
2. CHAN, K. (1996).Environmental Attitudes and Behavior of Secondary School Student in Hong Kong. Hong Kong, sciences,Vol.6,No.7,800-833
3. ـDIGPY, C. (2010).An Examination of the Impact of Non formal and informal learning on Adult Environmental Knowledge, Attitudes, and behavior. Ph.D. Thesis university of Minnesota, 500p
4. GIFFORD, R.(1997). Environmental Psychology. Boston, 342p.
5. HARON, SH ; PAIM, L ; YAHIYA, N. (2005).Towards Sustainable Consumption: an examination of environmental.malizya,18(22), p.p :335-344.
6. KAISER, F.(1996). Ecological Behavior, Environmental Attitude and Feelings of Responsibility for The Effects of Environment. European Psychologist, Vol.8,No.7,80-133
7. MAC ANDREW, F.(2002) .Environmental Psychology. Translation: Abdul Latif, Kuwait, Kuwait University Press, 500p.
8. MEINHOLD, J; LAND, M. (2005).Adolescent Environmental Behaviors; Can Knowledge, Attitudes, and Self Efficacy, Make a Difference? Environment and Behavior Vol.5,No.7,100-143.
9. POLINA, E.(2010). College Students Green Culture: Reflecting On the Ideal Types of Environmental Awareness and Behavior. research and discussion, Vol.6,No.3,210-266
10. WILLARD, J.(2005). Environment Education. Paris, Vol.9,No.5,452-480
منشور
2024-03-06
كيفية الاقتباس
شبيبس. (2024). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة تشرين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة حماة, 7(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1699