تكوين المحافظ الاستثمارية باستخدام نظرية الألعاب (دراسة تطبيقية على سوق دمشق للأوراق المالية)

  • محمد حمزة شقفه جامعة حماة
  • د. عثمان عبد القادر نقار
الكلمات المفتاحية: محافظ استثمارية، نظرية الألعاب، البرمجة الخطية

الملخص

هدف البحث إلى بيان أهمية نظرية الألعاب وفاعليتها في حل المشاكل التي تحوي على تضارب في الأهداف والمصالح، ومن هذه المشاكل مشكلة تكوين المحفظة الاستثمارية التي تحوي على هدفين متعاكسين هما تعظيم العائد وتخفيض المخاطرة، وذلك عن طريق استخدام البرمجة الخطية في حل اللعبة، وبالتطبيق على عينة من الأسهم المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الفترة الممتدة بين عامي 2013 و 2022، ولتحقيق ذلك تمت الصياغة الرياضية لمشكلة اللاعبين، ثم إيجاد الحل باستخدام طريقة Simplex من خلال أداة  solver في برنامج Excel ، وبعد ظهور النتائج المعبرة عن استراتيجيات كل من اللاعبين تم تحليل نتائج المحفظة وحساب عائدها ومخاطرتها وتقييمها باستخدام مؤشري Sharpe و Treynor ، ومقارنتها مع محفظة السوق.

تم الوصول إلى عدد من النتائج كان من أهمها قدرة نظرية الألعاب والبرمجة الخطية على تكوين محفظة استثمارية تعظم العائد وتخفض المخاطرة، كما أن أداء محفظة المباراة حسب مقياسي Sharpe و Treynor جاء أدنى من أداء محفظة السوق عند اعتماد عائد المباراة، إلا أن أداء محفظة المباراة كان أفضل من أداء محفظة السوق عن اعتماد العائد المتوقع.

منشور
2024-02-28
كيفية الاقتباس
شقفهم. ح., & عبد القادر نقارد. ع. (2024). تكوين المحافظ الاستثمارية باستخدام نظرية الألعاب (دراسة تطبيقية على سوق دمشق للأوراق المالية). مجلة جامعة حماة, 6(السادس عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1647