تحديات استخدام أدوات الحماية الشخصية PPE) ) بين مقدمي العناية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد-19: دراسة نوعيّة

  • نسرين حسن تشرين
  • د. مالك مصطفى حجازية
  • د. فاطمة عبد الجبار قريط
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: أدوات الحماية الشخصية، كوفيد-19، مقدمي العناية، دراسة نوعيّة.

الملخص

المقدمة: شكل مرض فيروس كورونا المستجد -19 جائحة عالمية بسبب انتشاره السريع في جميع أنحاء العالم وحصده عدد كبير من الوفيات، لعب مقدمو الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية دورًا رئيسيًا خلال هذه الجائحة، ولمنع انتقال العدوى و كسب الثقة في المعركة ضد هذا المرض، اضطر مقدمو الرعاية الصحية الى الالتزام بارتداء أدوات الحماية الشخصية (PPE)خلال التعامل مع مرضى فيروس كورونا المستجد-19 وتقديم الرعاية بهم. الهدف: تهدف هذه الدراسة لوصف تحديات استخدام أدوات الحماية الشخصية بين مقدمي الرعاية خلال جائحة مرض فيروس كورونا المستجد-19 في سوريا.مواد البحث و طرائقه: تم إجراء دراسة نوعية وصفية ظاهراتية على عينة هادفة تكونت من 12 مشارك (10 ممرضات و 2 طبيب)،ممن كانوا يقدمون الرعاية لمرضى فيروس كورونا المستجد-19 بمشفى الحفة ومشفى تشرين الجامعي باللاذقية في الفترة الواقعة بين 10 تموز -10 كانون الأول عام 2022. تمّ جمع البيانات بطريقة المقابلات، تمّ تحليل البيانات بطريقة( 1978) Colaizzi’s method. النتائج: حددت نتائج الدراسة الحالية ثلاث مجموعات أساسية عكست تحديات استخدام أدوات الحماية الشخصية بين مقدمي الرعاية خلال جائحة مرض فيروس كورونا المستجد-19. وهي: صعوبات الرعاية بالمرضى، صعوبات التواصل، آثار استخدام أدوات الحماية الشخصية على مقدمي الرعاية.
الخلاصة: ارتداء أدوات الحماية الشخصية لفترة طويلة يؤثر سلباً على أداء مقدمي الرعاية، استعمال دليل ارشادي واضح لاستخدام أدوات الحماية الشخصية، وتدريب مقدمي الرعاية على استخدام أدوات الحماية الشخصية أثناء العناية بالمرضى يحسن من نوعية العناية. التوصيات: توصي الدراسة بإجراء أبحاث مستقبلية عن أثر وفعّالية برنامج تدريبي عن استخدام أدوات الحماية الشخصية على نوعية العناية المقدمة خلال الجائحات العالمية .

منشور
2024-02-29
كيفية الاقتباس
حسنن., مصطفى حجازية د. م., & عبد الجبار قريطد. ف. (2024). تحديات استخدام أدوات الحماية الشخصية PPE) ) بين مقدمي العناية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد-19: دراسة نوعيّة. مجلة جامعة حماة, 6(20). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1610