واقع التعاقد الخارجي في المنظمات غير الربحية- دراسة حالة مؤسسة الآغا خان- سوريا

دراسة حالة مؤسسة الآغا خان- سوريا

  • دانا الكويفي سوري
  • أ.د أيمن حسن ديوب
الكلمات المفتاحية: التعاقد الخارجي، المنظمات غير الربحية.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير دوافع التعاقد الخارجي المختلفة في مدى انخراط المنظمات غير الربحية في أنشطة التعاقد الخارجي. من خلال مراجعة شاملة للدراسات السابقة. تبحث الدراسة أيضًا في مختلف أنواع اتفاقيات التعاقد الخارجي، بما في ذلك التعاقد لمرة واحدة والتعاقد الدوري والتعاقد للمشاريع طويلة الأجل والتعاقد لخدمات متعددة. انطلاقاً من المنهج الوصفي، تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، حيث تم جمع البيانات من مركز منظمة الآغا خان في حماه السلمية.
توصل البحث لوجود أثر لدوافع التعاقد الخارجي في حجم التعاقد الخارجي لدى المنظمات غير الربحية. يظهر تخفيض التكاليف والوصول إلى الخبرات كدوافع رئيسة لاتخاذ قرارات التعاقد الخارجي، حيث تستخدم المنظمات التعاقد الخارجي لتحسين مواردها المالية والاستفادة من المعرفة المتخصصة الخارجية. بالإضافة إلى ذلك، يلعب التخفيف من المخاطر دورًا حاسمًا في تحديد مستوى التعاقد الخارجي، حيث تسعى المنظمات غير الربحية للحد من المخاطر المحتملة المرتبطة بمشاريع أو خدمات محددة. يسهم هذا البحث في فهم ممارسات التعاقد الخارجي في المنظمات غير الربحية وتؤكد على أهمية دوافع المنظمة عند اتخاذ قرارات التعاقد الخارجي. وأخيراً يقدم هذا البحث توصيات لمديري وصناع القرار في مؤسسة الأغا خان لتعزيز كفاءة وفاعلية استراتيجيات التعاقد الخارجي، وبالتالي المساعدة في تحقيق مهامها وأهدافها التي تسعى لتحقيقها.

 

المراجع

المراجع:
المراجع العربية:
حنان، شايب. (2018). "استراتيجية إخراج الأنشطة ودورها في تحسين تنافسية الدول-التجربة الهندية". مجلة الدراسات اقتصادية، مجلد (5)، عدد (1).
الديراوي، مهند. (2017). "واقع استخدام المصادر الخارجية لدى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التجارة، الجامعة الإسلامية بغزة. فلسطين.
فطيمة، عبيد الله، وفيصل، مختاري. (2015). "تأثير دوافع اللجوء لإخراج النشاطات على العوامل المحددة لاختيار المورد". مجلة الاستراتيجية والتنمية، مجلد (5). العدد (9)، 213-243.
دحو، معتصم. 2014. "استراتيجية إخراج النشاطات: طرق التقييم وأساليب التنفيذ"، أطروحة دكتوراه غير منشورة. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر.
عبد الباسط، أحمد، وحبيب، عاطف فتحي. (2021). " أثر خصائص منظمات الأعمال المصرية على التغير في ممارسات إدارة الموارد البشرية في ظل جائحة كورونا". مجلة الدراسات التجارية المعاصرة. مجلد (7)، عدد (11).

المراجع الأجنبية:
A Guide to Outsourcing for Nonprofit Organizations - GlobalOwls. (2020). GlobalOwls.

Avgitidou, S. (2021). ΤΗΕ ROLE OF HUMAN RESOURCES DURING A CRISIS: THE ROLE OF TELEWORKING AND OTHER INFORMATION SYSTEMS SOFIA AVGITIDOU OF EFTHYMIOS.
Baatartogtokh, T. (2016). STATE OF OUTSOURCING IN THE MINING INDUSTRY: AN OVERVIEW.
Dixit, A., & North, J. (2020, September 4). The future of outsourcing in the aftermath of COVID-19 - Corrs Chambers Westgarth. CORRS CHAMBERS WESTGARTH.
Elnakeep, E., Helal, I. M. A., & Mazen, S. A. (2021). Models and Frameworks for IS Outsourcing Structure and Dimensions a Holistic Study.
Blumberg, D. F. (1998). Strategic assessment of outsourcing and downsizing in the service market. Managing Service Quality: An International Journal, 8(1), 5–18.
Halvey, J. K., & Melby, B. Murphy. (2007). Business process outsourcing: process, strategies, and contracts. John Wiley & Sons.
Greaver, M. F. (1999). Strategic Outsourcing : A Structured Approach to Outsourcing Decisions and Initiative. Amacom 1999.

Leach, M. (2010). Outsourcing Back-Office Services in Small Nonprofits Pitfalls and Possibilities. The Management Assistance Group.
Matan, R. (2009). Beyond Outsourcing: Five Shared-Service Ideas. NONPROFIT WORLD, 11.

Pissarides, K. (2021). Outsourcing relevancy in a post covid-19 environment. Deloitte.

Pope, J. A., Key, K. A., & Saigal, A. (2015). Nonprofit Outsourcing Patterns: Why Don’t Small NPOs Outsource More? Journal of Nonprofit and Public Sector Marketing, 27(1), 99–116.

Stoler, M., & Underwood, M. (2020). How much disruption? Deloitte Global Outsourcing Survey 2020.
منشور
2024-02-28
كيفية الاقتباس
الكويفيد., & حسن ديوبأ. أ. (2024). واقع التعاقد الخارجي في المنظمات غير الربحية- دراسة حالة مؤسسة الآغا خان- سوريا. مجلة جامعة حماة, 6(السادس عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1599