تحسين المجبول الإسفلتي بإضافة مكونات نفايات الإطارات (مطاط - ألياف فولاذية)
الملخص
تم في هذا البحث دراسة تأثير كل من حبيبات المطاط والألياف الفولاذية المستخرجة من نفايات الإطارات على خصائص المجبول الإسفلتي، حيث عدل البيتومين بحبيبات المطاط ومن ثم أضيفت الألياف الفولاذية إلى المجبول الإسفلتي المعدل.
تم إجراء اختباري مارشال والشد غير المباشر على العينات المرجعية والمعدلة بالنسب التالية (حبيبات المطاط: 3 – 7 – 10 – 15 % وزناً من البيتومين، الألياف الفولاذية: 0.5 – 1 – 2 % وزناً من المجبول الإسفلتي).
لوحظ تحسن قيم ثبات مارشال الذي ارتفع بنسبة 126% عند نسبة إضافة 15% حبيبات مطاط و1% ألياف فولاذية، أما اختبار الشد غير المباشر فكانت نسبة الزيادة في المقاومة عند ذات العينة قد وصلت إلى 123%. كما تم توظيف علاقة معهد الإسفلت الأمريكي للتنبؤ بمعامل المرونة الديناميكي لطبقة المجبول الإسفلتي واستخدام برنامج (3D Move Analysis) لدراسة تأثير الحمولات المتكررة على استجابة الرصيف المصمم بوجود طبقة مجبول اسفلتي ذو سلوكية مرنة – لزجة ومعدل بنسب الإضافات السابقة، وذلك وفق معياري التعب والتخدد، حيث التحميل ديناميكي ومعامل المرونة متغير بحسب درجة حرارة الطبقة السطحية للرصيف، وأظهرت الدراسة ارتفاع عدد الحمولات المتكررة حتى الوصول إلى الانهيار من /838384/ دورة تحميل إلى /2460001/ دورة تحميل عند النسبة السابقة، وأخيراً تم التوصل إلى عدة نتائج وتوصيات.