a أثر الملاءة المالية في استثمارات شركات التأمين الخاصة في سورية "دراسة حالة الشركة الوطنية للتأمين NIC"

بحث للنشر

  • YATHREB Fakhri جامعة حماة
  • د.كنجو كنجو
الكلمات المفتاحية: الملاءة المالية, العائد على الاستثمار, الاستثمارات الماليّة بالقيمة العادلة, شركات التأمين.

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أثر الاستثمارات للشركة الوطنية للتأمين NIC في ملاءتها المالية, إذ افترض البحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لكل من المتغير المستقل (استثمارات شركة التأمين) مقاسة بالمتغيرات التالية: (الاستثمارات الماليّة بالقيمة العادلة, معدل العائد على الاستثمار) والمتغير التابع (الملاءة المالية) وذلك باستخدام أسلوب تحليل الانحدار البسيط لدراسة العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع وبالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPSS, واتخذت الباحثة من شركة التأمين الوطنية مكاناً لإجراء البحث, وتم الاعتماد على البيانات المالية للشركة للفترة من (2016-2021), والتقارير السنوية الصادرة من هيئة الإشراف على التأمين, وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة طرديّة ولكنها ليست ذات دلالة إحصائية بين استثمارات شركة التأمين وملاءتها المالية.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسة أن الشركة الوطنية للتأمين تمتعت بمستوى عالٍ من الملاءة المالية بما يضمن مواجهة خطر فشل استرداد جزء من أموالها المستثمرة, فضلاً عن فائض نقدي تستطيع الشركة تشغيله في مجالات استثمارية متنوعة لتحقيق أرباح إضافية, ولا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للاستثمارات الماليّة بالقيمة العادلة والعائد على الاستثمار في الملاءة المالية للشركة الوطنية للتأمين NIC, والعلاقة طرديّة.

 

المراجع

.الحاج, طارق, " علم الاقتصاد ونظريته", ط1, دار النشر والتوزيع- الأردن-عمان, 1998.
2.العاني, أسامة عبدالمجيد, "صناديق الوقف الاستثماري-دراسة فقهية-اقتصادية", الطبعة الأولى, دار البشائر الإسلامية, 2010م.
3.حردان, طاهر حيدر, "مبادئ الاستثمار", ط1, دار المستقبل للنشر والتوزيع, 1997.
4.شموط, مروان, كنجو, كنجو عبود, "أسس الاستثمار", الطبعة الثانية, الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات, القاهرة, 2010م.
5.طعيمة, ثناء محمد, محاسبة شركات التأمين, ط1, ايتراك للنشر والتوزيع, القاهرة, 2002.
6.علوان, قاسم نايف, إدارة الاستثمار بين النظرية والتطبيق, ط1, دار الثقافة للنشر, عمان, 2009.
منشور
2024-02-20
كيفية الاقتباس
Fakhri, Y., & كنجود. (2024). a أثر الملاءة المالية في استثمارات شركات التأمين الخاصة في سورية "دراسة حالة الشركة الوطنية للتأمين NIC". مجلة جامعة حماة, 6(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1368